التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:04 م , بتوقيت القاهرة

داعش "يزين" شوارع العراق بمقولات سيد قطب

نشر تنظيم "داعش" على جدران ما تسمى بـ"ولاية كركوك" بالعراق، عددا من اللافتات لتزيين الجدران، وتحمل مقولات للمنظر الإخواني الراحل سيد قطب.

وأبرز هذه المقولات جاء في لافتة كبيرة مكتوب عليها: " قال تعالى: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون.. يقول سيد قطب رحمه الله وليس لأحد من عباده أن يقول: إنني أرفض شريعة الله، أو إنني أَبصر بمصلحة الخلق من الله، فإن قالها - بلسانه أو بفعله - فقد خرج من نطاق الإيمان".

"داعش" أصله إخوان

ومنذ ظهور تنظيم "داعش" تحدث كثيرون عن الانتماء الأصلي لقادته، وكان هناك من أرجعهم إلى الفكر القطبي المنسوب لسيد قطب، حتى إن القيادي الإخواني ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي، اعترف في أحد تسجيلاته المصورة بأن زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي "خرج من رحم جماعة الإخوان وكان منتميا إليها".

القرضاوي يعترف بانتماء زعيم داعش للإخوان:

 

 

وأرجع كثير من الخبراء نهج "داعش" إلى ما أرساه سيد قطب سابقا في كتبه، حينما قال "طريق الدعوة المزعومة للجماعة ليست مفروشة بالورود، ولكنها مفروشة بالأشلاء والجماجم، مزينة بالدماء وليست مزينة بالورود والرياحين"، ما عُد نهجا وأسلوبا للتنظيم.

"داعش" وسيد قطب

وبحسب جريدة "الشرق الأوسط" فإن العديد من مقولات "داعش" واستشهاداته، يحمل أفكار قطب، فهناك قوله في " في ظلال القرآن" المجلد 3 صفحة 1543، "فالاستعداد بما في الطوق فريضة تصاحب فريضة الجهاد"، و"النص يأمر بإعداد القوة على اختلاف صنوفها وألوانها وأسبابها، فهي حدود الطاقة إلى أقصاها، بحيث لا تقعد العصبة المسلمة عن سبب من أسباب القوة يدخل في طاقتها"، وهناك العديد من قادة الجماعات المتشددة، يستشهدون بأقوال وكتابات سيد قطب واعتبروها نهجا لهم.