التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:00 ص , بتوقيت القاهرة

لوموند: صفقة الـ"رافال" مع مصر هي الأسرع في تاريخ فرنسا

قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن توقيع صفقة 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" تتراوح قيمتها بين 3 إلى 6 مليارات يورو من المقرر أن يتم الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أنه في حال إتمام الصفقة، ستكون بمثابة مفاجأة، نظراً لأن قطر طلبت الحصول على 36 طائرة "رافال" بينما طلبت الهند 126 طائرة ولم يتسلماها حتى الآن.


ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين فرنسيين اليوم السبت، أن الصفقة الأخيرة بين مصر وفرنسا حول بيع الأخيرة طائرات مقاتلة من طراز "رافال" لمصر هي الأسرع من نوعها في تاريخ الصفقات العسكرية الفرنسية، مشيرين إلى أن الجانب المصري أوشك على الحصول على عدد 24 طائرة "رافال" من إنتاج شركة داسو وفرقاطة بحرية من طراز فريم.


وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن الأمور بين مصر وفرنسا تسير بشكل سريع، وخاصة بعد زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لباريس ولقاءه بنظيره الفرنسي فرنسوا هولاند في نوفمبر الماضي، حيث كانت تهدف الزيارة لمناقشة الأوضاع الليبية، والمفاوضات حول صفقة الأسلحة.


وأشارت الصحيفة إلى أن السيسي تربطه علاقات جيدة بوزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، مضيفة أن الطرفين التقيا بمكتب الأخير في فندق "بريان" بباريس خلال زيارة السيسي على عكس ما تنص عليه البروتوكولات، مؤكدة أن الرئيس المصري تحدث حينها عن حاجة بلاده لتعزيز قدراتها الجوية وشراء طائرات الرافال المقاتلة.