التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:16 م , بتوقيت القاهرة

"عبدالله الثاني".. ملك الأردن المقاتل

منذ بضعة أيام، حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء حول مشاركة العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، والذي يحتفل الأردنيون اليوم السبت، بالذكرى الـ16 لتوليه العرش، في طلعات جوية لقصف مواقع تنظيم الدولة "داعش"، انتقاما لعملية القتل الوحشي للطيار معاذ الكساسبة.


في وقت لاحق، كذب المتحدث باسم الحكومة الأردنية، الدكتور محمد المومني، هذة الأنباء التي لم تكن مستغربة، لاسيما وقد سبق للملك أن قاد الطائرة بنفسه أكثر من مرة، كان آخرها في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، عندما حقق أمنية التحليق بالطائرة لـ3 أطفال مصابين بالسرطان، أقلهم بطائرة قادها بنفسه في أجواء المملكة، غير أنها أعادت التذكير بـ"الملك المقاتل".



ولدا


هو عبدالله بن الحسين بن طلال بن عبدالله بن حسين الهاشمي، ولد بالعاصمة عمان في 30 يناير/ كانون الثاني عام 1962، وهو الابن البكر للملك الحسين بن طلال وزوجته الأميرة منى الحسين، وينتمي لجيل الـ41 لأحفاد النبي محمد (ص).


وليا للعهد


عينه والده وليا للعهد مرتين، الأولى كانت يوم ولادته، واستمر وليا للعهد حتى 1 أبريل نيسان 1965، والمرة الثانية كانت في 24 من يناير/ كانون الثاني عام 1999، وبين هذين التاريخين عين الملك شقيقه الأمير الحسن بن طلال وليا للعهد.


طالبا


بدأت رحلة بن الحسين التعليمية من "الكلية العلمية الإسلامية" في عمان عام 1966م، ثم غادر إلى مدرسة "أدموند" في المملكة المتحدة، ثم إلى أكاديمية "ديرفيلد" في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن بعدها جامعة "جورج تاون" في العاصمة الأمريكية واشنطن، قبل أن يلتحق عام 1980 بأكاديمية "ساندهيرست" العسكرية الملكية في المملكة المتحدة.


مقاتلا



بعد إنهاء علومه العسكرية، قلد الأمير عبدالله، وقتذاك، رتبة ملازم ثان عام 1981، ثم عُين قائد سرية استطلاع في الكتيبة 13/18 في قوات الهوسار "الخيالة" الملكية البريطانية، وخدم مع هذه القوات في ألمانيا الغربية وإنجلترا.

وفي عام 1982م، التحق بجامعة أوكسفورد لمدة عام، حيث أنهى الدراسات الخاصة في شؤون الشرق الأوسط، وبعد عودته إلى الأردن التحق بالقوات المسلحة برتبة ملازم أول، وخدم كقائد فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرّع الأربعين.


وفي عام 1985، التحق بدورة ضباط الدروع المتقدمة في فورت نوكس بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1986، كان قائدا لسرية دبابات في اللواء المدرع 91 في القوات المسلحة الأردنية برتبة نقيب.


وفي عام 1987 أكمل عبدالله دراسته العليا في مدرسة أدموند ولاش للسلك الأجنبي في جامعة "جورجتاون" في الولايات المتحدة، وبقي في صفوف العسكرية حتى أصبح قائدا للقوات الخاصة الملكية عام 1994م، برتبة عميد وأعاد تنظيم هذه القوات وفق أحدث المعايير العسكرية الدولية.

كما خدم في جناح الطائرات العمودية المضادة للدبابات في سلاح الجو الملكي الأردني، وقد تأهل قبل ذلك كمظلي، وفي القفز الحر، وكطيار مقاتل على طائرات الكوبرا العمودية.


زوجا وأبا


في 10 حزيران / يونيو 1993 تزوج عبدالله بن الحسين من رانيا فيصل ياسين، وهي أردنية من أصل فلسطيني، ولقبت بعد الزواج بالأميرة رانيا العبد الله (الملكة رانيا العبد الله الآن)، ولديهم 4 أبناء وهم: ولي العهد الحسين، وإيمان، وسلمى، وهاشم.



ملكا


وفي 7 فبراير/ شباط 1999، أدى ولي العهد الأردني الأمير عبدالله القسم ملكا للمملكة الأردنية الهاشمية أمام مجلس الأمة بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، واتخذ اسم عبدالله الثاني، وعين أخاه الأمير حمزة بن الحسين وليا للعهد بناء على وصية والده.



وبعد توليه الحكم، وعلى أساس سلطاته الدستورية، أصبح الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويحمل الآن رتبة مشير في الجيش الأردني وسلاح الجو الملكي.