التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:28 م , بتوقيت القاهرة

صحيفة: إخوان الجزائر وراء مشاركة النهضة في حكومة تونس

قال رئيس حركة مجتمع السلم في الجزائر، عبد الرزاق مقري، اليوم الجمعة، إن حزبه حث قيادة حركة النهضة على المشاركة في حكومة الحبيب الصيد الجديدة لتثبيت الديمقراطية واستقرار البلاد بغض النظر عن حجم هذه المشاركة.


وأضاف مقري، في تصريحات لصحيفة "العرب" اللندنية: "زرنا قيادات في النهضة الشهر الماضي في وقت تفكيرهم في عرض الدخول إلى الحكومة، وقلنا لهم عليكم أن تشاركوا لأن منطق الانتقال الديمقراطي غير منطق الديمقراطية العادي، أنتم الآن لا يهمكم منطق الأقلية والأكثرية، ولا يهمكم كم يعطونكم من مقاعد بل يهمكم أن تكونوا في الحكومة من أجل تثبيت الديمقراطية لتحقيق الاستقرار".


وأكد عبد الرزاق مقري، أن قرار حركة النهضة بالموافقة على تمثيلية رمزية في الحكومة الجديدة كان قائما على أربعة محددات أساسية، الأول هو مصلحة تونس، والثاني الحريات والديمقراطية، والثالث الحفاظ على الصف الداخلي، والرابع أن تكون المشاركة ضمن نطاق أوسع، وفق تقديره.


وبحسب الصحيفة فإن هناك علاقات ثابتة تجمع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وإخوان الجزائر، حيث ساهم اخوان الجزائر بشكل مباشر في التعريف به وبمشروعه الإسلامي، خاصة في فترة لجوئه حيث كان مقربا من محفوظ النحناح رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية سابقا والذي قال عنه انه "ركن أساسي من أركان الدعوة الإسلامية في المنطقة المغاربية".


وأشارت الصحيفة إلى دافع الغنوشي عن إخوان الجزائر وخاصة خيار المصالحة مع المسلحين المتحصنين بالجبال الجزائرية، واعتبر ذلك خطوة إيجابية لنظام بوتفليقة وتقليل من خطر المتشددين المسلحين.