التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 12:09 م , بتوقيت القاهرة

سوريا.. تجدد القصف على دوما واشتباكات بدرعا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عدد القتلى السوريين بقصف النظام لريف دمشق ارتفع إلى 70 قتيلا، في وقت جددت فيه قوات النظام قصفها لدوما صباح اليوم الجمعة.


وأكد المرصد أن مجموع القتلى والجرحى بلغ 180 شخصا، إثر تنفيذ طائرات النظام الحربية أكثر من 60 غارة على مناطق في مدن وبلدات دوما وكفر بطنا وسقبا وعربين وعين ترما بالغوطة الشرقية.


أطفال ونساء


وبين المرصد أن من بين القتلى عدد كبير من الأطفال والنساء، إضافة لمقتل عدد من المقاتلين، مشيرا إلى إمكانية ارتفاع أعداد الضحايا بسبب وجود عشرات الجرحى في حالات خطرة.


وجددت قوات النظام قصفها لمناطق في مدينة دوما، اليوم الجمعة، فيما أكدت معلومات سقوط قتلى وجرحى، بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية ومناطق أخرى في بلدة الطيبة بريف دمشق الغربي، في حين تجددت الاشتباكات بين قوات النظام وقوات المعارضة في محيط مدينة دوما من جهة مخيم الوافدين صباح اليوم.


وفي داريا قالت قوات المعارضة إنها فجرت مبنى كان يتحصن به قوات النظام والمسلحين الموالين لها عند أطراف البلدة، مؤكدة سقوط قتلى وجرحى، وذلك وفقا للمرصد السوري.


كما دارت اشتباكات عنيفة فجر اليوم في جوبر بدمشق، بين قوات النظام والمعارضة، بالإضافة إلى قيام قوات النظام بقصف مناطق في جرود بلدتي فليطة والجراجير بالقلمون ليل أمس.


اشتباكات بحلب


وفي حلب، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بسقوط عدة قذائف من قبل قوات المعارضة على مناطق في حي الأشرفية ما أدى لسقوط جرحى وأنباء عن شهداء، كما سقطت عدة قذائف أخرى أطلقتها الكتائب المقاتلة على مناطق في حي شارع النيل الخاضع لسيطرة قوات النظام ما أدى لأضرار مادية، بينما دارت ليل أمس اشتباكات عنيفة في أطراف بلدة الزهراء الموالية للنظام.


وفي إدلب، نفذ الطيران الحربي 17 غارة على القرى والبلدات المحيطة بمطار أبو الضهور العسكري،  5 منها على مناطق في بلدة أبو الظهور، و4 غارات على أماكن في قرية طلب، بينما استهدفت بقية الغارات مناطق في قرى أخرى قريبة من الموقع، كما ألقت مروحيات تابعة لقوات النظام ما لا يقل عن 15 برميلاً متفجراً.


وفي حماة، تمكنت فصائل معارضة من قتل عددا من عناصر النظام كانوا يستقلون في مدينة حلفايا بعد استهدافه بصاروخ تاو موجه.


براميل متفجرة


كما تمكنت المعارضة من تدمير دبابة "تي 72" تابعة لقوات النظام على جبهة مدينة مورك.


وفي درعا جنوب البلاد، دارت اشتباكات بين قوات المعارضة والنظام في حين تعرض تل زمرين وأحياء درعا البلد ومدينة داعل وبلدتي سملين واليادودة وبلدة الغارية الغربية وبلدة المزيريب لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام.


وألقت مروحيات النظام براميل متفجرة على مدن انخل و طفس والشيخ مسكين، حيث سقط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما أفاد ناشطون عن وجود نحو 70 عنصراً من "حزب الله" اللبناني في موقع تل غرابة يجهزون عددا من المنصات الخاصة بإطلاق الصواريخ إضافة لنصب الكمائن في السهول الغربية المحاذية لمدينة الصنمين وصولاً لمنطقة الخربة شرقي بلدة كفر شمس.