التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:39 م , بتوقيت القاهرة

حركة المحافظين‎ بين ترحيب ورفض الأحزاب والقوى السياسية

رحبت عدد من الأحزاب السياسة بحركة المحافظين والتي أقرها رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس وتضمنت تغيير 17 محافظا، بينما أبدى عدد آخر من الأحزاب والقوى السياسية تحفظات حول الحركة وتوقيتها، رصد "دوت مصر" ردود الأفعال حول الحركة.


اعتبر نائب رئيس حزب المؤتمر الدكتور صلاح حسب الله، أن حركة المحافظين الجديدة، جاءت وفقاً لرغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أراد أن يُشعر المواطنين بتغيير نوعي في المسؤولين.


وأضاف "حسب الله"، في تصريح لـ "دوت مصر"، أن الفترة الحالية التي تمر بها البلاد صعبة وتحتاج مزيدا من الجهد لكافة مسؤولي الدولة وليس المحافظين فقط، وقد يكون تعجل الرئيس هنا هدفه الدفع بدماء جديدة في الجهات المسؤولة لتسيير أمور البلاد بسرعة، خاصة وأن البلاد مقبلة على إتمام الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق.


على الجانب الآخر استنكر رئيس حزب الاشتراكي المصري، أحمد بهاء الدين شعبان، حركة التغييرات في المحافظين، قائلا:"إن ظهور الحركة في ذلك التوقيت مرتبط بالانتخابات البرلمانية المقبلة، وهو ما يثير التساؤل".


وأضاف بهاء الدين شعبان، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن "الحركة مخالفة للدستور، لأنه من الطبيعي أن تتم عقب الانتخابات ويتبعها أيضا تغيير الحكومة"، موضحا أن المرحلة الحالية تتطلب أن يكون هناك تعامل بشكل واضح من قبل الحكومة.


فيما قال عضو المكتب التنفيذي لمحافظة الجيزة بالحزب المصريين الأحرار، رجائي فاروق، "إن حركة المحافظين كانت استجابة لرغبة المواطنين، لأن المحافظات التي تم تغيير محافظيها كان بها عدد من الأزمات".


وأضاف فاروق، في تصريح لـ"دوت مصر"، "أن المحافظين الذين تم اختيارهم من صغار السن، وكنا نتمني أن يكون منهم سيدة"، موضحا أن الحزب يتفهم قرار الرئيس واستجابته لرغبات مواطنين في هذه المحافظات"


في ذات السياق أكد أمين شباب العاصمة بحزب مستقبل وطن، محمد البرنس، "أن اختيار أعمار شابة في حركة المحافظين،رسالة واضحة للشباب أن إرادة الدولة السياسية تتجه نحو حركة إصلاحية يقودها الشباب الكفء، أو يكونوا رقما مؤثرا في معادلة إدارة الدولة الفترة القادمة".


وأضاف البرنس، في تصريح لـ"دوت مصر"، "أن الرئيس السيسي يراهن على شباب مصر المدرب"، متمنيا أن يستجيب الشباب لرسالة الرئيس وتكون حافزا لهم للمشاركة للتصويت في انتخابات البرلمان".


وقال البرنس، إن اختيار المحافظين بمعايير جيدة داعم قوي للمؤتمر الاقتصادي، مشيرا إلى "أن المحليات القادمة يجب أن تكون كلها وجوه شابة ذات خبرة لتساند المحافظين ولتكتمل المنظومة المحلية بالشباب ابتداء بالمحافظين ثم نوابهم ثم أعضاء المجالس المحلية".


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل الخميس رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، الذي قدم القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد، وأقرها الرئيس، ومن المنتظر أن يؤدي المحافظون اليمين الدستورية غدا السبت.