التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:46 م , بتوقيت القاهرة

"الآثار" تبحث إقامة بانوراما عسكرية بمحور القناة

بحث وزير الآثار، ممدوح الدماطي، مع ممثلي وزارة الدفاع، اليوم الخميس، المشروع الخاص بإنشاء بانوراما عسكرية بمنطقة محور قناة السويس الجديدة، تهدف إلى عرض التاريخ المصري العسكري عبر العصور.


وبحسب بيان صادر عن وزارة الآثار، ناقش الطرفان خلال الاجتماع الذي عقد، اليوم الخميس، بمقر الوزارة، الأماكن المقترحة وتحديد أهم النقاط اللازمة للمشروع، لافتا إلى أن مشروع البانوراما يعد واحدا من أهم المشروعات بمنطقة شرق القناة وسيناء، بما يتزامن مع تطوير وتنمية محور قناة السويس الجديدة.


وأشار البيان إلى أنه سوف يتم تطوير المواقع الأثرية بشرق القناة، وجعلها مزارات سياحية تخدم خطة الدولة في تنمية سيناء، كما ناقشا كيفية إنشاء البانوراما كمركز ثقافي تعليمي متميز يخدم المجتمع والسياحة الداخلية والخارجية ويساهم في دعم الاقتصاد المصري.


وأوضح الدماطي أن الأماكن الأثرية شرق القناة متمثلة في تل الفرما (قلعة بلوزيوم)، تل حبوة (قلعة ثارو)، تل أبو صيفي (قلعة سيلة الرومانية)، وحصن الطينة تمثل العصور التاريخية منذ بداية العصر الفرعوني، وحتى العصر الإسلامي، بما يحكي عظمة الجيش المصري عبر العصور وتاريخ المدخل الشرقي لمصر، كما تقدم أدلة أثرية حديثة تم اكتشافها في هذه المواقع مرتبطة بالتاريخ المصري العسكري.


وأضاف أنه تم تحديد زيارة ميدانية عاجلة للمواقع الأثرية الأربعة بشرق قناة السويس وشمال سيناء، للوقوف على آخر مراحل الأعمال الجارية بالمواقع، من خلال بعثات الآثار المصرية للحفائر والترميم التابعة للوزارة.


من جانبه، أكد منسق مشروع تطوير المواقع الأثرية بقناة السويس، محمد عبدالمقصود، أنه تم عرض مصادر التاريخ العسكري وأحدث الاكتشافات الأثرية الخاصة بذلك، إضافة إلى عرض خرائط توضيحية لمسارات المواقع الأثرية الموجودة بشرق القناة وسيناء، لافتا إلى الإنفاق على المشروع حاليا يتم من ميزانية وزارة الآثار ذاتيا، في حدود 2 مليون جنيه، بالنسبة لأعمال الحفائر والترميم الجارية.


وأشار إلى أن وزارة الآثار تقوم حاليا بالإعداد لعمل فيلم وثائقي ومعرض للصور، يقام في نهاية شهر مارس 2015، بمقر الوزارة، لعرض ما تم إنجازه من اكتشافات أثرية وأعمال ترميم وتجهيزات لمشروع البانوراما.