التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 03:17 م , بتوقيت القاهرة

مقتل قيادي القاعدة الذي تبنى اعتداءات شارلي إبدو

قتل القيادي في تنظيم القاعدة، حارث النظاري ،الذي تبنى اعتداءات شارلي إبدو، اليوم الخميس، مع ثلاثة عناصر آخرين في غارة شنتها طائرة أمريكية دون طيار على محافظة شبوة بجنوب اليمن.


وذكر التنظيم في بيان نشر عبر "تويتر" أن النظاري قتل مع سعيد عوض بافرج وعبدالسميح ناصر الحداء وعزام الحضرمي، وجميعهم يمنيون، في الغارة التي استهدفت منطقة الصعيد في شبوة، يوم السبت 31 يناير.


وقال التنظيم في البيان إن النظاري كان "يرشد المجاهدين ويوجههم في مسائل العقائد والعبادات والمعاملات على تنوعها واختلافهاكما كان النظاري بحسب البيان "الغازي المجاهد الذي اعتاد المجاهدون رؤيته بينهم".


وذكرت مصادر يمنية أن النظاري من أبرز "المفتين" بتنظيم القاعدة في اليمن، ويتمتع بنفوذ كبير في التنظيم.


وأشار التنظيم في بيانه إلى أن النظاري قتل بعد ساعات من إتمام مقال قال إنه "صفقة" أدت لاستلام المسلحين الحوثيين الشيعة زمام الأمور في العاصمة اليمنية.


واعتبر تنظيم القاعدة أن الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء منذ 21 سبتمبر، و"باتوا الشريك المخلص لأمريكا في الحفاظ على مصالحها وتنفيذ مخططاتها في جنوب الجزيرة العربية".


وكان تنظيم القاعدة في اليمن، قد تبنى مسؤولية الهجوم على مقر صحيفة "شارلي إبدو" الفرنسية، والذي خلف 12 قتيلا.


 



 

وجاء إعلان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بشكل رسمي، تبنيه الهجوم على الصحيفة في باريس، ليضاعف من معاناة اليمن، الذي يواجه حربا شرسة يشنها التنظيم.