التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:47 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| حسن: عبدالناصر استخدم الإخوان كظهير شعبي بعد 1952

قال الباحث السياسي، الدكتور عمار علي حسن، إن المستشار طارق البشري المفكر المصري، ذكر في كتابه عن الحركة الوطنية في مصر في الفترة ما بين عامي1945 إلى 1952 كان شباب الإخوان يضربون شباب الأحزاب، والجامعات المصرية الذين ينتفضون ويتظاهرون ضد الاحتلال الانجليزي.


وأضاف حسن، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، عبر برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على فضائية التحرير، مساء اليوم الأربعاء، أن البشري استند على حالات وصحف نشرت وقائع، ومشاهدات، واعترافات مسجلة، لافتا إلى أن ذلك كان لحساب أحزاب الأقلية، وأحزاب الانجليز ضد الحركة الوطنية، وحزب الوفد تحديدا.


وأوضح حسن أن الإخوان تورطوا في قضية اغتيال رئيس البرلمان المصري محمد حامد جودة، في عهد الملك فاروق، وهي قضية شهيرة في فترة الأربعينيات وكان المقبوض عليهم من الإخوان يطلق سراحهم بالاتفاق مع حسن البنا، وحسن البنا كانت تنفق عليه وزارة التعليم في تلك الفترة من أجل مدارس الإخوان، بالإضافة إلى أن رئيس الوزراء في تلك الفترة سري باشا، عمل أفرع للإخوان في كافة المحافظات لمواجهة الوفد.


وختم حسن حديثه بالتأكيد أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر استخدم الإخوان في بداية فترة ثورة يوليو 1952، من أجل الحصول على ظهير شعبي لها، حتى حدوث الصدام الأول بينهما بحادث المنشية، ومحاولة اغتياله عام 1954.