التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:25 م , بتوقيت القاهرة

الخارجية للسفراء الأوروبيين: الإرهاب آفة عالمية يجب التصدي لها

عقد مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية حاتم سيف النصر اجتماعا موسعا اليوم، الثلاثاء، ضم سفراء الدول الأوروبية المعتمدين في القاهرة، وحضره نواب مساعد الوزير والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بدر عبدالعاطي ومدير وحدة مكافحة الإرهاب بالوزارة.


بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الواجب في سيناء وضحايا الأعمال الإرهابية، ثم استعرض سيف النصر أبعاد وتداعيات الحادث الإرهابي الذي تعرضت له منطقة شمال سيناء يوم 29 يناير الماضي، مشيرا إلى أن الاجتماع يأتي في إطار الجهود الدبلوماسية لاطلاع المجتمع الدولي على حقائق الأوضاع في مصر، وموضحا أن ما تتعرض له مصر حاليا من هجمات إرهابية هو محاولة للنيل من استقرار البلاد.



وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم، الثلاثاء، أن مساعد وزير الخارجية أكد أن الحادث الإرهابي الأخير والجهود التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة تأتي في إطار الحرب المستمرة والمتواصلة التي تخوضها مصر ضد الإرهاب، ومؤكدا أن تلك الأعمال الإجرامية لن تزيد الشعب المصري إلا إصرارا على المضي قدما إلى الأمام وتنفيذ خارطة الطريق.


آفة عالمية


وأضاف مساعد وزير الخارجية أن الحوادث الإرهابية الأخيرة في أوروبا تؤكد أن الإرهاب آفة عالمية يجب التحرك لمواجهتها على المستوى الأمني والعسكري، فضلا عن محاربة الفكر المتطرف ووقف التمويل للجماعات الإرهابية، وتبادل المعلومات.


وأشار إلى مشاركة مصر في اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، وآخرها الاجتماع الذي عقد في لندن يومي 22 و23 يناير الماضي، لافتا إلى قيام مصر في إطار هذا التحالف بالمساهمة في تبادل المعلومات والعمل على وقف تمويل الجماعات الإرهابية، بالإضافة لمحاربة الفكر المتطرف.



الترويج للاسلام المعتدل


وشرح سيف النصر جهود الإسهام الفكري لمصر في إطار الحرب على الإرهاب من خلال الدور الذي يقوم به كل من الأزهر الشريف ودار الإفتاء من ترويج للفكر الإسلامي المعتدل والمستنير من خلال المطبوعات والمواقع الالكترونية.


وأكد أن الجماعات الإرهابية يحكمها فكر متطرف واحد ينبع من فكر الإخوان الإرهابية منذ نشأتها عام 1928، فضلا عما يجمع بينها من تنسيق عملياتي بين الجماعات الإرهابية، مدللا على ذلك بالتأكيد على أن جماعة الأخوان الإرهابية لديها خطاب مزدوج، حيث تندد بالعمليات الإرهابية في خطابها باللغة الانجليزية والتحريض على العنف والإرهاب في خطابها باللغة العربية.


مواجهة المواقع المتطرفة


وطالب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفراء الأوروبيين بإيصال رسائل لحكوماتهم مفادها ضرورة مراقبة المواقع المتطرفة التي تحض على العنف والإرهاب، ووقف بث القنوات التابعة للإخوان التي تحرض على القتل والعنف، وكذلك عدم التعامل مع الكيانات غير الشرعية التابعة للجماعة الإرهابية، كما تم خلال الاجتماع توزيع مواد فلمية ومواد مكتوبة تتضمن ما تقوم به المنظمات الإرهابية والقنوات الإعلامية التابعة لها من تحريض على العنف والقتل.


كما قدم مدير وحدة مكافحة الإرهاب عرضا تفصيليا حول الحوادث الإرهابية الأخيرة بما في ذلك هجمات سيناء وتلك التي ترافقت مع الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.


تنديد أوروبي


أعرب سفراء الدول الأوروبية عن تنديدهم بالهجوم الإرهابي الأخير ضد المقار الأمنية في شمال سيناء، كما أكدوا إدانة حكوماتهم للحادث الإرهابي وتعازيهم لمصر حكومة وشعبا ودعمهم لمصر في حربها ضد الإرهاب.