التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:33 ص , بتوقيت القاهرة

على نهج الجزيرة.. رؤساء تحرير الصحف القطرية يغردون للتحريض

كثير من الجدل أثارته قناة الجزيرة مباشر مصر التابعة لشبكة قنوات الجزيرة القطرية، منذ بداية أحداث ثورات الربيع العربي في العام 2011، ورغم توقف بثها لفترة وجيزة؛ بعد رعاية العاهل السعودي الراحل، الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخطوات المُصالحة الخليجية – الخليجية، والمصرية – القطرية، والذي كان أول شروطها وقف قطر تحريضها عبر قناتها الفضائية هذه.


لكن يبدو أن الدولة الخليجية عادت إلى النقطة صفر، حيث عودة "الجزيرة" لبث رسائل التحريض وإشعال الفتنة بين أبناء الشعب الواحد، والمنطقة العربية، وهذا ما اتضح جليا في الفترة السابقة، حيث إحياء ذكرى ثورة 25 يناير، وما تلاها من أحداث إرهابية استهدفت منشآت عسكرية وأمنية مصرية في شمال سيناء، أودت بحياة مجندين وضباط من أبناء مصر.


إلا أن  الأمر لم يقتصر على "الجزيرة" فقط؛ بل بمتابعة الصفحات الرسمية لرؤساء تحرير كبريات الصُحف القطرية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تُلاحظ أنهم يتبعون نفس نهج "الجزيرة"، فهم يوجهون الرسائل المُحرضة نفسها، إلى جانب إهانة الرئيس عبدالفتاح السيسي وسياساته في بعض التغريدات.


واختار "دوت مصر" بعض نماذج تلك التغريدات، حيث رئيس تحرير جريدة "العرب" القطرية، عبدالله العذبة، والتي سخر فيها من "السيسي"، وأخرى وصفه فيها بالكذاب، فضلا عن دفاعه عن الرئيس الأسبق محمد مرسي، في عدة تغريدات، قال في إحداها "جريمة الرئيس د.مرسي أنه رشح نفسه وفاز أمام طبقة العسكر، التي تحكُم مصر منذ 1952 بعد الانقلاب العسكري، وذنب سيناء أن الصهاينة وصا السيسي عليهم". وهنا يتضح أنه لم يقتضر فقط بإهانة الرئيس المصري، بل يتهمه أيضا بالتحالف مع "الصهاينة" ضد أبناء سيناء.



ومن خلال قناة "مصر الآن" والشهيرة بمُناهضة النظام المصري الحالي، وبث رسائل التحريض بالقتل، وبالأخص برنامج الإعلامي المصري، محمد ناصر، والذي اشتُهر مؤخرا بمقطع فيديو يُنادي فيه بقتل ضباط الشرطة، مُحذرا أهاليهم بأن أبناءهم أو أزواجهم من الضباط أصبحوا مُستهدفين من قِبل عناصر "الإخوان"؛ ظهر رئيس تحرير "العرب" القطرية، وهو يُشكك في كلام "السيسي" بخصوص تمويل سيناء بـ10 مليارات جنيه، واصفا إياه بالكذاب.





 


ويتبع النهج الداعم لـ"الإخوان نفسه رئيس تحرير جريدة "الشرق" القطرية، جابر الحرمي، والذي حاول "دوت مصر" الاتصال به كثيرا، دون جدوى، كما لم يستجب للتواصل عبر "تويتر".


ويلاحظ تأييده التام لجماعة "الإخوان"، ورغبته في عودة "مرسي" إلى الحُكم، حيث قال "حفظ الله مصر أرضا وشعبا.. يجب الوقوف على الأسباب الحقيقية التي تُزعزع الأمن اليوم.. ما يحدث نتاج وضع غير شرعي، ويجب تدارك الأمور سريعا".



إضافة إلى مُلاحظة نشاط تغريداته أثناء فترة إحياء ذكرى 25 يناير، إلى جانب تغريدات أخرى توضح دعمه لاتجاهات وسياسة الدكتور "البرادعي"، فضلا عن وصفه للإعلام المصري بـ"سحرة فرعون".