التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:20 ص , بتوقيت القاهرة

جدل بين مرشحي البرلمان المقبل حول التحاليل الإجبارية

"أشعة، وتحاليل، ودلالات الأورام".. هي أبرز التحاليل المطلوبة من المرشحين للبرلمان المقبل والتي تم تخصيص مستشفيات هرمل بدار السلام والشيخ زايد بالدويقة لإجرائها، وفقا لما حددته اللجنة العليا للانتخابات.


ويتعين على جميع المرشحين، إجراء الفحوصات الطبية لتقديم نتائج الكشف ضمن أوراق الترشيح إلى اللجنة العليا للإنتخابات، وتحديد مبلغ 6 آلاف جنيه رسوم الكشف، وإلزام إدارة المستشفى بتقديم نتائج الكشف في ظرف مغلق مختوم وتسليمه للمرشح، شريطة ألا يفتح إلا بمعرفة اللجنة الطبية المتخصصة.


جدل بين المرشحين


وشهد إجراء الفحوصات الطبية على المرشحين، جدلا واسعا بين أغلب المرشحين بمختلف الفئات سواء الشباب أو ذوي الإعاقة أو المرأة، وقال مقرر اللجنة الإعلامية بائتلاف الجبة المصرية والمرشح للانتخابات المقبلة، أحمد حسني، إن التحاليل تشتمل اللياقة البدنية والذهنية وتحاليل الدم، إجراء أشعة، مؤكدا أن القرار جيد ويساعد من تقنين دخول نواب المخدرات وغيرهم ممن يسيؤون للبرلمان.


وأضاف حسني، لـ “دوت مصر"، أنه كان يجب وضع آليات محددة وواضحة، لتنفيذ تلك الكشوفات، وتقليل تكاليفها المادية، ومراعاة وجود فئات شبابية وذوي إعاقة لا تملك القدرة المالية الكافية لدفع تلك المبالغ، سواء سحب أوراق الترشح أو إجراء الكشوفات الطبية، مشيرا إلى أن اللجنة العليا للانتخابات لم تضع معايير محددة للكشوفات الطبية حتى الآن، وهو ما تسبب في تضارب قيمة الكشوفات ما بين 6 إلى 9 آلاف.


اعتراض المعاقين


بينما اعترض مرشح حزب حماة مصر من ذوي الإعاقة محمد مختار، على الكشوفات الطبية وإجراءتها، موضحا أنه يجب استثناء ذوي الإعاقة المرشحين للانتخابات المقبلة من الكشوفات الطبية أو تقليل القيمة المالية لها.


وأشار مختار، إلى أن أنواع التحاليل التي حددها القانون للمعاقين لم تكن مدرجة ضمن الكشف الطبي للبرلمان، ومنها أن تحليل عظام ومفاصل، وبصري، وسمعي، وهو ما حدده القانون للمعاقين، مؤكدا أن هذه التحاليل ليس لها علاقة بدور النائب من تشريع وسن قوانين داخل قبة البرلمان.


إجراءات التحاليل


لم يكن إجراء الكشف الطبي على المرشحين هي الأولي من نوعها، فقد تم إجراء الكشف الطبي على المرشحين للانتخابات الرئاسية عام 2014. وتبدأ الإجراءات بتسجيل الراغبين في الترشح لبياناتهم على طلب إجراء الكشف الطبي من خلال الموقع الإليكتروني التابع للمجالس الطبية المتخصصة، ويشمل تسجيل البيانات الشخصية والحالة الاجتماعية والمؤهل الدراسي والموقف من التجنيد.


وتشمل التحاليل الأشعة على "موجات فوق صوتية على القلب، وموجات فوق صوتيه على البطن، والحوض، ورنين مغناطيسي على المخ، رسم مخ كهربائي، أشعة عالية علي الصدر، رسم الطب الكهربائي". وتشمل التحاليل، "صورة دم كاملة، وظائف كبد، وظائف كلي، والسكر والمخدرات"، بينما تحليل "دلالات الأورام" وتشمل تحليل (AFP/ PSA/CEA/9/CA19)