التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:06 ص , بتوقيت القاهرة

تونس.. وزير مدني لوزارة الدفاع// مكرر

في سابقة هي الأولى من نوعها في تونس، عينت الحكومة التونسية الجديدة، برئاسة الحبيب الصيد، شخصا من خارج الدائرة العسكرية على رأس وزارة الدفاع.


فرحات الحرشاني، أستاذ القانون العام، وعميد لكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس، ورئيس الجمعية التونسية للقانون الدستوري، حاصل على الاجازة في القانون العام من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية في تونس، إضافة إلى دبلوم الدراسات المعمقة لدراسات القانونية والسياسية في العلاقات الاقتصادية الدولية من معهد العلاقات الدولية، ومركز القانون وأسواق الاستثمارات الدولية، كلية الحقوق من جامعة ديجون في فرنسا.


وترأس فرحات حرشاني، اللجنة الفرعية للهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي المكلفة بالانتخابات في 2012.


وأمام وزارة الدفاع التونسية تحديات عديدة تتمثل في وجود مسلحين في منطقة جبل الشعانبي شرق البلاد، حيث تعرض الجيش في تلك المنطقة لهجمات عديدة قتل وجرح فيها عدد من عناصر الجيش.


ويسعى الجيش التونسي لإدخال معدات وأسلحة حديثة إلى قواته، لعل أهم الصفقات التي تم عقدها تلك المتعلقة بمروحيات البلاك هاوك الأمريكية، ويبلغ سعر هذه الصفقة 1.2 مليار تونسي، بالإضافة إلى ذلك هناك طائرات مقاتلة من نوع فـ 16 تم الاتفاق عليها في وقت سابق مع الولايات المتحدة.


وتضم تشكيلة الحكومة الجديدة 24 وزارة و16 كاتب دولة.