التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 09:25 م , بتوقيت القاهرة

التموين: بنك التنمية الإفريقي يدرس تمويل مركز دمياط للحبوب

تقدمت مجموعة استشارية عالمية للمراكز اللوجستية، وتضم تحالفا من 7 مراكز دولية لإعداد دراسات اقتصادية ولوجيستية وتسويقية وتشغيلية ومالية للمركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته في دمياط، وإجراء مباحثات مع بنك التنمية الإفريقي لتمويل هذه الدراسات.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي مع ممثل مجموعة إيفان أورد العالمية للمراكز اللوجستية خالد نجيب ورئيس بنك التنمية الإفريقي براجيش باكت، وشهده هانز كريستيان الملحق الاقتصادي بالسفارة الإلمانية بالقاهرة خبير الموانئ البحرية، ومستشار وزارة التموين والتجارة الداخلية اللواء إبراهيم يوسف.


وأكد ممثل مجموعة إيفان أورد العالمية خلال الاجتماع أن الدراسات ستشمل أيضا درجات المخاطر المحتملة لمشروع المركز اللوجيستي ودراسات الجدوى مع وضع خطة تفصيلية لتنفيذ المشروع في إطار الجدوى المحققة.


وأبدى رئيس بنك التنمية الإفريقي، وفقا لبيان صادر عن وزارة التموين اليوم الإثنين، اهتمامه بمشروع المركز اللوجيستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية، وذلك للعوائد الاقتصادية التي يحققها لدول إفريقيا وأشار إلى استعداد البنك لدراسة فكرة تمويل هذه الدراسات الاقتصادية واللوجستية للمشروع، موضحا أن بنك التنمية الإفريقي من أهدافه تمويل الدراسات والمشروعات التي تربط وتنهض بدول القارة الإفريقية.


وطلب حنفي من الجهات المشاركة في الدراسة خطابات نوايا وخطة تفصيلية قبل البدء في إعداد الدراسات لبحثها ودراسة جدواها والموافقة عليها قبل بدء التنفيذ، موضحا أن الهدف من المشروع القومي لإنشاء المركز اللوجيستي العالمي للحبوب هو تحويل مصر إلى محور لوجستي عالمي للحبوب والغلال لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي  لمصر من الأقماح والحبوب والسلع الغذائية بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة والتصدير لدول المنطقة وتوفير الآلاف من فرص العمل.