التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 06:43 م , بتوقيت القاهرة

وزير الآثار: مقتنيات متحف العريش لم تتأثر بالهجمات الإرهابية

أكد وزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي، على سلامة مقتنيات متحف العريش القومي دون تأثرها بالأحداث الإرهابية التي وقعت بمحافظة شمال سيناء الخميس الماضي، موضحا أن جميع القطع آمنة بالكامل، حيث سبق تخزينها منذ فترة طويلة لضمان حمايتها.


أضاف الوزير، الأحد، أن المبنى المتحفي تعرض إلى تلفيات في الأبواب والنوافذ الزجاجية والمدخل الرئيسي، وسقوط أحد جوانب الحائط الجنوبي له، وتهشم عدد من فتارين العرض الفارغة، مشيرا إلى أن المتحف مؤمن في الوقت الحالي تأمينا كاملا من قبل القوات المسلحة.


وأشار «الدماطي» إلى أنه فور وقوع الحادث تم تشكيل لجنة أثرية متخصصة في مجال المتاحف برئاسة أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف، لمعاينة الموقع ميدانيا وإعداد تقرير بحصر التلفيات، والذي أكد على سلامة القطع وانحصار الأضرار في المبنى المتحفي دون غيره.


وكانت عناصر إرهابية أطلقت 3 قذائف صاروخية، مساء الخميس، سقطت في محيط ضاحية السلام، التي تضم جميع المقرات الأمنية من كتيبة 101، ومديرية أمن شمال سيناء، والاستخبارات العامة والعسكرية، ومقر مبنى أمن الدولة، ومحكمة شمال سيناء.


وأكدت مصادر في مرفق الإسعاف بشمال سيناء سقوط ما يقرب من 29 قتيلا و43 مصابا جراء التفجيرات التي استهدفت مقرات أمنية بالعريش. فيما قالت مصادر أمنية إن القوات الجيش أعلنت حالة الاستنفار الأمني في محيط منطقة ضاحية السلام، وتم الدفع بالمدرعات وسيارات الأمن والجنود، للقبض على مرتكبي التفجيرات.