التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:42 م , بتوقيت القاهرة

المالكي يشدد على ضرورة دعم التركمان في العراق

قال نائب رئيس الجمهورية العراقي، نوري المالكي، اليوم الأحد، إن اعتماد الخيارات القانونية والدستورية في حل الخلافات السياسية، هو الخيار الإستراتيجي الوحيد للقضاء على "الإرهاب".


وأضاف المالكي في بيان نقله موقع "السومرية نيوز" العراقي، عقب استقباله وفدا من حزب الحق التركماني، برئاسة رئيس الحزب، طورهان المفتي، وأعضاء القيادة في الحزب، إن العراق "يواجه تحديات غير مسبوقة تضاعف المسؤولية على القوى الوطنية، وعلى عموم طبقات وفئات الشعب العراقي".
 
وشدد المالكي الذي كان رئيسا للوزراء في دورة الحكم السابقة، على "ضرورة دعم المكون التركماني كونه من المكونات الأساسية للشعب العراقي"، مؤكدا أهمية "توحيد صفوف الشعب العراقي لمواجهة التحديات".


وأشار إلى أن "اعتماد الخيارات القانونية والدستورية في حل الخلافات السياسية، وتقديم الدعم للقوات الأمنية والعملية السياسية هو الخيار الإستراتيجي الوحيد للقضاء على الإرهاب، والحفاظ على وحدة وسلامة العراق".


من جانبه قال طورهان المفتي إن: "الحرب التي يخوضها العراق والقوات الأمنية والحشد الشعبي هي حرب ضد عصابات إجرامية مدعومة من دول لا تريد للعراق الخير، لذلك تحقيق النصر والقضاء عليهم أمر ضروري لصيانة العملية الديمقراطية في البلاد".


وأضاف أن "المكون التركماني لا يزال يتعرض لظلم كبير، لذلك هم بحاجة إلى أن ينعموا بالحرية والاستقلال أكثر في مناطقهم، وخصوصا في كركوك والطوز وأربيل"، داعيا جميع القوى السياسية إلى "إنصاف هذا المكون العراقي الأصيل".


ويشهد العراق وضعا أمنيا استثنائيا منذ إعلان حالة الطوارئ في يونيو/ حزيران 2014، حيث تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم "داعش" من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظتي نينوى وصلاح الدين، بينما تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم.