التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:20 م , بتوقيت القاهرة

صحيفة: إيران أبلغت مصر بشروطها للتخلي عن الأسد

 فيما يظهر أنه تغير كبير في موقف إيران من الأزمة السورية، نقلت صحيفة "الوطن" السعودية في عددها الصادر، اليوم الأحد، عن مصادر سياسية إيرانية، أن طهران يمكنها أن تتخلى عن دعم الرئيس السوري بشار الأسد، بشرطين.


أضافت الصحيفة في تقريرها أن مصادر سياسية إيرانية، قالت إن طهران ألمحت لمسؤولين مصريين عن إمكان موافقتها على التخلي عن رأس النظام السوري بشرطين أساسيين، أولهما الحفاظ على الامتيازات التي حققتها إيران في سوريا خلال العقود الماضية، بما فيها الأراضي والعقارات والمنشآت التي اشترتها، أما الشرط الثاني فتمثل في الحفاظ على كل الاتفاقات المبرمة مع النظام في حال استبعاد الأسد.


وأشارت المصادر إلى أن تلميح إيران بالتخلي عن بشار في هذا التوقيت "يدل على أنها تبحث عن حل يحفظ ماء وجهها، بعد إدراكها أن الشعب السوري لن يتراجع عن مطالبه بنيل حريته، وأن رهانها على بقاء الأسد رئيسا لسوريا فشل، رغم كل الدعم الذي قدمته على مدار سنوات الحرب الأهلية".


أضافت أن الشروط الإيرانية تشير إلى حجم الامتيازات التي منحها النظام السوري لها، ويوضح بجلاء حجم الأموال التي ضختها طهران لشراء العقارات في سوريا، وامتلاك الأراضي لتثبيت قوتها ونفوذها في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام".