التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:42 م , بتوقيت القاهرة

منها الانفعال والغضب.. لغة جسد السيسي في كلمته عن سيناء


حللت رغدة السعيد، خبيرة لغة الجسد، خطاب الرئيس السيسي عقب اجتماعه مع المجلس العسكري عن تفجيرات سيناء، قائلة "إن مضمون حديث السيسي هو مخاطبة عاطفة الشعب على العكس تماما من خطابه بعد حادث "كرم القواديس" رغم غضبه وحزنه".


وأوضحت خبيرة لغة الجسد، في تصريح لـ"دوت مصر"|، أن الرئيس السيسي بدا منفعلا للغاية مع ظهور علامات الغضب التي تسببت في ارتباك وتوتر ولكن مفرداته اللغوية لم يكن فيها تلعثم، والإرهاق أيضا وضح عليه مع ثبات حدقة العين حين الحديث".


وقالت السعيد إن "بعض الكلمات الصادرة  من السيسي كانت بلغة جسد خشبية بها انفعالات  وغضب و عصبيه تمثلت في حركة أصابع اليد في وضع مشدود بطريقة سريعة. 


وأكدت أن الرئيس عندما قال جملة "احنا مش هنسيب سيناء" ضغط على حروف معينة والغرض منها الصرامة، ولما ذكر كلمة "المنطقة" تضمن رسالة للغرب مفادها أن "أمن سيناء هو أمن للمنطقة الإقليمية".


وعن حديث السيسي مع قادة الإخوان وذكره لمدة الحوار؛ حيث قال "40 دقيقة" أشارت إلى أن الرئيس كان يقصد بها إضفاء المصداقية بتفاصيل حيوية. 


وأخيرا وصفت خبيرة لغة الجسد قبضة يد السيسي المغلقة أنها بمثل رسالة من يد الرئيس للمواطنين وتشمل تحفيزا لهم والدعوة للاتحاد والتضامن، وهذا ظهر  أيضا في تكرار جملة "تحيا مصر".