التوقيت الأربعاء، 29 مايو 2024
التوقيت 08:34 ص , بتوقيت القاهرة

"داعش" يحصّل الزكاة من أصحاب محال تجارية في سوريا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، إن تنظيم "داعش" قام بجولة على المحال التجارية في بلدة البصيرة بالريف الشرقي لدير الزور، وجرّد الموجودات داخل محال تجارية في البلدة، وجمع من أصحابها "الزكاة".


ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان في مطلع العام الجاري، إبلاغ "ديوان الزكاة" التابع لتنظيم "داعش" صاغة الذهب في مدينة الميادين بريف دير الزور، بإحصاء وتحديد كمية الذهب والأموال الموجودة لديهم، حتى يتسنى لـ "ديوان الزكاة"، الكشف عنها والتأكد من صحة كمياتها، وأخذ مقدار الزكاة المستحقة منهم.


وأكدت المصادر للمرصد حينها أن تنظيم داعش أبلغ المواطنين في المدينة، خلال خطبة الجمعة، أنه أسس ديوان الزكاة، والذي تكمن مهمته في جمع أموال الزكاة ممن يستوجب تحصيلها منهم، مشددا على أن الديوان هو الجهة الوحيدة المعنية بجبابة وتوزيع أموال الزكاة، وأن ليس هناك أي جهة أخرى تتولى هذا الأمر غيرها.


وطالب التنظيم أصحاب الأموال بدفع مقدار 2.5% عن كل 100 جرام من الذهب، أو ما يعادلها بالأموال، متوعدا إياهم بأخذ أموال الزكاة منهم بالقوة في حال لم يقوموا بدفعها.


وكان تنظيم "داعش" وزع قبل نحو شهرين في مدينة الرقة، مبالغ مالية، على عدد من العائلات الفقيرة، وأبلغت مصادر موثوقة حينها المرصد أن التنظيم قال للأهالي أن هذه الأموال هي "أموال الزكاة" التي جمعت من أغنياء المدينة.