التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:34 ص , بتوقيت القاهرة

معصوم: لابد من تحقيق المصالحة الوطنية في العراق

أكد الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، اليوم السبت، ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية في العراق والتعاون بين القادة السياسيين من أجل تعزيز انتصارات القوى الأمنية وتقدم الحياة السياسية وإدارة شئون الدولة.


في سياق متصل، دعا رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري، مجلس الوزراء إلى الإسراع بإقرار قانون العفو العام وإرساله إلى المجلس لمناقشته والتصويت عليه ليكون واحدا من أسس مشروع المصالحة الذي يسعى له الجميع.


ومن جانبه، نبه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، خلال المؤتمر الوطني للحوار بين الأديان والمذاهب الذي عقد في بغداد، اليوم السبت، واستضافه رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، عمار الحكيم، إلى أن العراق يواجه تحديا خطيرا على الجانب العسكري.


وقال العبادي: "عصابات داعش اعتدت على مقدسات العراقيين والأقليات، داعش فكر مدمر وهدام، وعلينا أن نكون حذرين وواعين بعدم الوقوع بالفخ الذي يرسمه التنظيم، وإن العقوبة واجبة على هذه الجماعات على أسس القانون والعدالة، لا يمكن أن تتم تصفية بين جماعات وعشائر، لن نسمح بالتجاوز على القانون والحرمات".


ودعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السابق، عمار الحكيم، إلى حل مشكلات العراق بيد أبنائه وليس من الخارج، وقال: "نؤكد على أن الحل يجب أن يكون عراقيا، فإن أي حل مستورد من الخارج لن يؤدي إلا إلى المزيد من الإشكاليات والتقاطعات بين أبناء الوطن الواحد".