التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:16 م , بتوقيت القاهرة

الإرهاب يحمل السكة الحديد حصاد أسبوع الثورة

 ( مصر بتتكلم ثورة) شعار الأسبوع الذي رفعته جماعة الإخوان لبداية التظاهرات تتضمن يوم 28 يناير ذكرى جمعة الغضب وسط استعدادات من قبل الأمن توقعات لحدوث أعمال عنف واستخدام القنابل المعتاد استخدامها في الفترة الأخيرة. 


السكة الحديد كانت أكثر الحضور في المشهد، بالعديد من القنابل التي استهدف محطاتها، فبدأت يوم الأحد بتوقف حركات القطارات في المنوفية وطنطا بسبب الكشف عن قنابل هيكلية وضعت بالمحطات وقضبان السكة الحديد، حيث أعلن وزير النقل هاني ضاحي، في تصريحات تلفزيونية أن خسائر وزارة النقل قد بلغت 215 مليون جنيه في شهر يناير فقط..


ذكرى 25 يناير


 زرع أحد المجهولين جسما غريبا بشريط السكة الحديد في بلقاس بمحافظة كفرالشيخ وتم إبلاغ  الجهات المختصة وتم التعامل معها، وفي نفس اليوم تكمن خبراء المفرقعات من تفكيك قنبلتين كانتا بجوار مزلقان بكفر الزيات ما أدى لتوقف لحركة القطارات.


ذكرى 28 يناير جمعة الغضب


أبىَ الإرهابيون أن يمر يوم 28 يناير، ذكرى جمعة الغضب، دون أن يتركوا بصمة سيئة، حيث شهدت السكة الحديد يوما لم تشهده الهيئة من قبل من كثرة الهجمات الإرهابية على محطاتها من الإسكندرية حتى أسوان.


بدأ الإرهابيون نشاطهم المخطط له في الواحدة من صباح يوم 28، من محافظة الغربية مركز سمنود، حيث قاموا بوضع قنبلة بدائية الصنع بجانب شريط السكة الحديد وتمكن خبراء المفرقعات من تفجيرها بعد أن توقفت حركة القطارات بين محافظتي الغربية ودمياط.


ثم فجراً في الساعة الرابعة، تم الإبلاغ عن حريق في قطار ركاب أدى إلى احتراق 3 عربات من القطار، وبعدها بعدة ساعات تمكن خبراء المفرقعات من  إيقاف مفعول قنبلة هيكلية في الحادية عشر صباحا وضعت بجوار شريط السكة الحديد في شبين القناطر.


وفي الخامسة مساء تم الإبلاغ عن وجود جسم غريب قد وضعه أحد المجهولين على شريط السكة الحديد بين منطقتي مشتول وأنشاص، وتم التعامل معها وتفكيكها من قبل رجال المفرقعات وترتب على هذه الواقعة تعطل 6 قطارات.


القاهرة أيضا لم تسلم حيث تم الإبلاغ عن وجود قنبلة في السلم المؤدي لمحطة الجيزة في الساعة السابعة من مساء 28. وبعد ساعة واحدة تم اكتشاف قنبلة أسفل نفق سيارات بين قها وطوخ وترتب على ذلك إيقاف حركة القطارات على خط القاهرة بنها الإسكندرية، وقد تم تفكيك القنبلة من رجال المفرقعات بدون حدوث أي تاخيرات في مواعيد القطارات.


وفي التاسعة مساء سُمع صوت انفجار إثر وضع قنبلة في مقدمة جرار القطار رقم 5527 وتسببت القنبلة في تهشم الواجهة الزجاجية للعربة الجرار وتسببت الحادثة بإصابات للسائق والوقاد وسقوط العربة السابعة. وقبل انتهاء اليوم في منتصف الليل، وفي مركز سمنود بمحافظة الغربية، تم الإبلاغ عن قنبلة وتم التعامل معها وتفكيكها.


الجمعة وختام الاسبوع


وفي آخر أسبوع "مصر بتتكلم ثورة" كان ختام الخسائر بمحافظة الفيوم عندما انفجرت قنبلة بمحطة السكة الحديد تسببت في تعطل الحركة وتلف بالفلنكات الخرسانية وخلع بالمسامير الخاصة بتثبيت القضبان وقطع بقاعدة القضيب.


والحادثة الثانية وقعت بمحطة أسوان بعد وضع أحد المجهولين قنبلة داخل أحد صناديق القمامة بالرصيف رقم 2 بالمحطة ولم تحدث أي اصابات او تلفيات بالمحطة.