التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 03:49 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل ترميم فيلم "زوجة فرعون" في ندوة بمهرجان الأقصر

أقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، والذي يقام بالأقصر في الفترة من 25 إلى 31 يناير الجاري، ندوة أمس الأربعاء، عن ترميم الأفلام حول فيلم الافتتاح "زوجة فرعون" للمخرج الألماني آرنست لوبيتش، وذلك عقب عرضه بقصر ثقافة العوامية، ضمن برنامج المهرجان.


وشهدت الندوة حضور المشرف على ترميم الفيلم الألماني الصامت "زوجة فرعون"، توماس بيكلز، والباحثة فريدة مرعي، وتناولت الندوة نقاش حول تجربة العثور على الفيلم، وعملية ترميمه، حيث كان مفقودًا لأكثر من 80 عامًا، وفي العام 2011، وبعد عمليات ترميم معقدة أمكن عرض الفيلم من جديد على شاشات السينما.


وأوضح بيكلز، أنه تم تدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالفيلم، الذي أنتج أوائل العشرينات في القرن الماضي، وتم تصويره في بلدة قرب برلين"، مشيرًا إلى أن "الفيلم يعرض بطريقة درامية لموضوعات الحب والحرب والسلطة في مصر الفرعونية".


وأضاف، أن "عرض فيلم "زوجة فرعون" في مهرجان الأقصر للسينما يعد العرض الأول له، ولهذا الغرض فقد تمت كتابة نصوص المحادثات والتعليقات في الفيلم باللغتين العربية والإنجليزية"، مشيرًا إلى أن "مخرج الفيلم قام ببناء الديكور والأبنية بأحجامها الطبيعية، وقام باستخدام أعداد كبيرة من "الكومبارس"، وعشرات الخيول، وأزياء باهظة الكلفة".