التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:12 م , بتوقيت القاهرة

للمرة 18.. البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

فشل النواب اللبنانيون اليوم الأربعاء، للمرة الـ18 على التوالي، في انتخاب رئيس جديد للبلاد لعدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد جلسة المجلس النيابي.


وأعلن رئيس البرلمان، نبيه بري، تحديد جلسة جديدة في 18 فبراير/شباط المقبل لهذه الغاية.


وأرجأ بري جلسة اليوم، الأربعاء، التي كانت مخصصة كسابقاتها، لانتخاب خلف للرئيس ميشال سليمان، الذي انتهت ولايته في 25 مايو/آيار الماضي، "بسبب عدم اكتمال النصاب"، مع العلم أن 86 نائبا يشكلون النصاب القانون لجلسة الانتخاب، بحسب وكالة "الأناضول".


يذكر أنه يتوجب حضور ثلثي عدد النواب البالغ عددهم 128 لتأمين نصاب انتخاب الرئيس اللبناني في الدورة الأولى أي 86 نائبا، وفي حال عدم حصول المرشح على ثلثي عدد النواب المطلوب للفوز، تجري عملية اقتراع جديدة يحتاج فيها المرشح إلى 65 صوتا على الأقل للفوز بالمنصب.


ولا يزال سمير جعجع (62 عاما)، رئيس حزب القوات اللبنانية، والنائب هنري حلو، مرشح الوسط الذي يدعمه النائب والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، أبرز مرشحين رسميين في السباق الرئاسي.


أما المرشح القوي الآخر غير المعلن رسميا فهو رئيس "التيار الوطني الحر" ميشال عون، الذي كان قائدا للجيش اللبناني من 23 يونيو 1984 إلى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 1989، ورئيسا للحكومة العسكرية الانتقالية، التي تشكلت عام 1988، إثر الفراغ الرئاسي الذي شهده لبنان بعد انتهاء ولاية الرئيس آنذاك أمين الجميل.


ويتيح الدستور لمجلس النواب انتخاب أي مسيحي ماروني من دون أن يكون أعلن ترشيحه.


وتنقسم القوى الاساسية في البرلمان بين حلفي "14 آذار"، المناصر للثورة السورية، و"8 آذار" الداعم للنظام السوري، بالإضافة إلى الوسطيين وعلى رأسهم جنبلاط، ورئيس الحكومة السابق، نجيب ميقاتي.


وتحمل "قوى 14 آذار" مسؤولية الفراغ الرئاسي الذي يشهده لبنان منذ 25 مايو/ أيار لكل من حزب الله وحليفه عون، بسبب تعطيلهما المتكرر لنصاب انتخاب الرئيس داخل مجلس النواب.