التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:34 ص , بتوقيت القاهرة

"البيئة" تستعرض انجازات المحميات الطبيعية في 2014

استعرض قطاع حماية الطبيعة التابع لوزارة البيئة إنجازاته خلال عام 2014، التي تضمنت، بحسب بيان صدر اليوم الثلاثاء، تطوير البنية الأساسية داخل المحميات الطبيعية، في ظل ما يجري من إنشاء متحف الحفريات وتغير المناخ بوادي الحيتان بمحمية وادي الريان، الذي يعد تحفة معمارية تتناغم مع التكوينات الجيولوجية الفريدة للمنطقة.


كذلك إنشاء المبنى الإداري لمحمية سيوة وتنفيذ أعمال الصيانة الكاملة للمبنى الإداري لمحمية وادي الجمال، وتنفيذ أعمال البنية الأساسية والمرافق الحيوية الخاصة بخدمة وتيسير الزيارات لمحميات وادي الجمال.


وذكر البيان أن 2014 شهد البدء في تطوير محميات جنوب سيناء رأس محمد ونبق وأبو جالوم، بعدما تم تخصيص 12.5 مليون جنيه لإنشاء خدمات للزائرين من توفير مظلات وأماكن لعرض منتجات السكان المحليين وصيانة وتطوير المداقات ولافتات إرشادية وغيرها.


وأوضح أن المحميات أسهمت في دفع تنفيذ شبكة الطرق القومية من خلال التعاون مع الجهات المعنية في تطوير وإنشاء شبكة الطرق داخل 9 محميات، بتقديم تسهيلات في تدقيق إحداثيات الطرق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، كما تم البدء في مشروع الربط الإلكتروني والمعلوماتي لشبكة المحميات.


بناء القدرات


وفي مجال بناء القدرات، قال بين الوزارة إنه  تم تشكيل أول فريق وطني للحفريات الفقارية لأول مرة في مصر، الذي تمكن من تحقيق اكتشافات "كبيرة" في أول رحلة كشفية له بمناطق وادي الحيتان ومنطقة جبل قطراني بمحمية قارون بالفيوم، وجاري عمل خطة استخراج وترميم لهذه الحفريات.


ونفّذ الفريق برامج تدريبية مشتركة لطلاب قسم الجيولوجيا بجامعة المنصورة داخل مواقع الحفريات بالمحميات المصرية، كما تم تنفيذ برامج تدريبية للعاملين بالقطاع لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية وبرامج الرصد الموحد، وكذا تقييم الأثر البيئي، إضافة إلى برامج تطوير المهارات الإدارية والقانونية بهدف تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية وصون الطبيعة ولضمان توحيد الأداء المهني للباحثين بالمحميات.


كما تم تنفيذ برامج خاصة لتنمية وتطوير السكان المحليين للمحميا، خصوصا في مجال تطوير وتسويق المنتجات اليدوية بما يضمن توفير فرص عمل وتنمية دخل السكان المحليين.


التوعية والإعلام


تم تنفيذ العديد من حملات التوعية خلال عام 2014، ومن أهمها برنامج "أعرف محميتك" لشباب الجامعات والمنظمات غير الحكومية لزيارة وتنفيذ أنشطة بيئية بمحميات وادي الجمال ووادي الريان وقارون ومحميات جنوب سيناء، إضافة إلى التنسيق مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وإنتاج فيلم عن محمية وادي الجمال وآخر عن محمية الصحراء البيضاء والمشاركة في العديد من الاحتفاليات البيئية المحلية والدولية.


كما شهدت المحميات مجموعة من الأنشطة والأحداث والراليات والزيارات السياحية المحلية الدولية، كما تم تنفيذ 5 رحلات سياحية طويلة بالمحميات المختلفة.


صيانة الموارد الطبيعية


تم إعداد خريطة حديثة للبيئات المصرية بالمحميات الطبيعية بناء على المعلومات المتوفرة من صور الأقمار الصناعية، مثل استخدامات الأراضي، مساحة المياه، الزراعات، الواحات، البحيرات، وأيضا الخريطة الجيولوجية (أنواع الصخور، الكثبان الرملية، الوديان، الجبال)، وتحديث قواعد البيانات الخاصة بالمحميات.


وتم تقديم تقرير سنوي عن برامج الرصد البيئي بالمحميات وتنفيذ الدليل الإرشادي للرصد البيئي الموحد، وبدء العمل ببرامج موحدة ومحددة الأنواع والبيئات المستهدفة على مستوى المحميات، وتنفيذ العديد من برامج الرصد شملت (التماسيح – الطيور – الحيوانات – النباتات) بكافة المحميات.


تطوير المحميات


وفي مجال تنمية وتطوير المحميات، تم إعداد أول حقيبة استثمارية داخل المحميات شملت مشروعات (تطوير الخدمات بشاطئ حانكوراب، والفندق البيئي ومطعم سياحي بمحمية وادي الجمال، ومركز ثقافي تعليمي اجتماعي بيئي بمحمية الغابة المتحجرة، واستزراع النباتات الطبية بمحميتي كاترين ووادي العلاقي، وتنمية الزراعات العضوية بمحمية وادي الريان، وممشى زجاجي تحت الماء بمحمية رأس محمد).


إضافة إلى إعداد الدراسات الخاصة بإعلان الهيئة العامة لحماية الطبيعة، التى ستحدث طفرة كبيرة في مجال تنمية المحميات وتزيل عوائق الاستثمار داخل المحميات في مصر.