التوقيت الخميس، 06 مايو 2021
التوقيت 02:13 م , بتوقيت القاهرة

أحكام نهائية.. موافقة على "حزب عنان" ورفض "تمرد"

 أصدرت دائرة الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبد الفتاح أبو الليل، اليوم الأربعاء، أحكاما نهائية بالموافقة على تأسيس أحزاب "30 يونيو"، و"شباب بيحب مصر"، و"مصر العروبة"، الذي يدعمه رئيس الأركان الأسبق سامي عنان. 


ويترتب على هذه الموافقة  تمتع تلك الأحزاب بالشخصية الاعتبارية وممارستها للنشاط السياسي، اعتبارا من 29 يناير الجاري، في حين رفضت المحكمة تأسيس حزب الحركة الشعبية "تمرد".


وكانت لجنة شؤون الأحزاب قد رفضت  تأسيس حزب "30 يونيو" لأن لائحة النظام الأساسي للحزب نصت على مستويات الأعضاء، وهم عضو مؤسس، وعضو قيادي، وعضو منتسب، وعضو شرفي، ثم أشبال، وتحت 18 عاما، وبراعم وهم أطفال أقل من 6 سنوات، وهو ما يخالف المادة السادسة من قانون الأحزاب السياسية، الذي يؤكد على عدم تمتع الأطفال والأشبال والبراعم بحقوقهم السياسية.


كما رفضت لجنة شؤون الأحزاب حزب "شباب بيحب مصر"، المقدم من كلا من محمد محمود، وزينب عثمان إبراهيم، وأيمن عبدالسلام، استنادا إلى تأسيسه من جانب زوج وزوجة لم يمارسا العمل السياسي، وأن كل علاقتهما بذلك أنهما يرأسان شركة خاصة، ما يخالف المادتين الثانية والثالثة من قانون نظام الأحزاب السياسية، التي توجب أن يكون الحزب جماعة منظمة تقوم على أهداف مشتركة، كما يشابه اسم حزب قائم، آخر قائم، وهو  "شباب مصر"، ما يؤدى إلى الخلط بينهما.


بينما اعترضت اللجنة على بعض التعديلات القانونية في اللائحة الخاصة بحزبي "عنان" و"تمرد"، تتعلق بالبيانات التفصيلية المقدمة للجنة، كالمفارقة بين صلاحيات رئيس الحزب والأمين العام، الأمر الذي تطلب تعديلا يتوافق مع اللائحة القانونية للجنة شؤون الأحزاب، فضلا عن بعض الأسباب الأخرى، التي لاقت عدم توافق. وأيدت هيئة مفوضي الدولة قرارات اللجنة برفض تأسيس الأحزاب الأربعة.