التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:29 م , بتوقيت القاهرة

الكويت وفرنسا توقعان مذكرات تفاهم بين لتعزيز التعاون في "الطاقة والثقافة"

كونا - الكويت


وقعت حكومتا دولة الكويت وجمهورية فرنسا، أمس الثلاثاء، في الكويت، إعلان نوايا لتدعيم التعاون اللغوي، وذلك في إطار التعاون الثقافي بين البلدين.


وذكرت وكالة الأنباء الكويتية، كونا، اليوم الأربعاء، أن معهد الكويت للأبحاث العلمية ومجموعة سنترال سوبيليك، جامعة بيربينيان، وقعا مذكرة تفاهم لإقامة مشروع تحلية المياه من خلال الطاقة الشمسية.


كما أشارت إلى، أن الجانبان اتفقا على تمديد مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وأكاديمية باريس، وتم التوقيع على هامش زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، إلى دولة الكويت، والتي بدأها أمس الثلاثاء.


وأكد وزير الخارجية  الفرنسي وشؤون التنمية الدولية لوران فابيوس، خلال لقائه،وزير المالية الكويتي أنس الصالح، استعداد بلاده لرفع مستوى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع الكويت، وذلك بعد بدء فرنسا سياسة الدبلوماسية الاقتصادية، وتوسع سلطات الخارجية الفرنسية لتشمل وزارة التجارة.


ونقل بيان صحفي لوزارة المالية الكويتية عن الوزير فابيوس، تأكيده تنامي العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده والكويت، مشيرا الى اهتمام وفد رجال الأعمال المرافق، والذي ضم عددا من المسؤولين في اتحاد الشركات الفرنسية الكبرى ووكالة الأعمال الفرنسية في عدد من المشاريع في الكويت.


كما أوضح الوزير الصالح، أن استئناف انعقاد اللجنة الوزارية الكويتية - الفرنسية المشتركة في باريس، خلال شهر فبراير/شباط لعام 2014، أسهم في رفع معدل التبادل التجاري، وثمن قرار الحكومة الفرنسية منح تأشيرة السفر للمواطنين الكويتيين خلال 48 ساعة وهي التأشيرة الأسرع التي تمنحها فرنسا في العالم.


وتأتي زيارة وزير الخارجية الفرنسي إلى الكويت، في إطار الاهتمام المتبادل بترسيخ وتقوية العلاقات الاقتصادية والمالية بين فرنسا والكويت، وذلك تزامنا مع الاحتفال بذكرى مرورالـ 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.