التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 08:38 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء اليمن الأسبق: الخلاف حاليا بين صالح والحوثيين

 قال رئيس الوزراء اليمني الأسبق حيدر أبوبكر العطاس، إن تولي رئيس مجلس النواب الحالي يحيى الراعي يعتبر عودة لنظام الرئيس السابق علي صالح، مضيفا أن الرئيس عبدربه منصور هادي وعدد من الوزراء خاصة الجنوبيين تحت الحصار والإقامة الجبرية من قبل الحوثيين.


وأضاف في تصريحات على قناة الحدث العربية، "أن الحوثيين لا يريدون الشراكة كما يدعون، إنما الهيمنة وأن تكون الحركة هي صاحبة القرار، مشيرا إلى أن الخلاف أصبح موجودا الآن بين الحوثيين و"صالح" على كيفية الوضع القادم. 


وأوضح العطاس أن المذهب الزيدي كان ولا يزال هو أقرب المذاهب إلى السنة، ولم يكن هناك من مشاكل لكن الحوثيين الآن ادخلوا المذهب الشيعي الإثنى العشري.


أشار إلى أن الحوثيين اعتنقوا المذهب الإثنى عشري والذي يهدد النسيج الاجتماعي في اليمن، وأن هناك ثورة بدأت تتصاعد ضد المد الحوثي ورفض من قبل الغالبية السنية في الشمال والجنوب.


ودعا العطاس إلى تكاتف أبناء الشمال والجنوب ضد التمدد الحوثي، مشيرا إلى أن "صالح" أسقط الوحدة، وأن الجنوب يريدون  فك الارتباط وأن الحوثي بما قام به عزز هذه القناعة، لكنه استطرد داعيا إلى تحالف جنوبي مع إقليم الجند وإقليم سبأ لصد الهجمة الحوثية، محذرا من سيطرة الحوثيين على تعز.