التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:25 م , بتوقيت القاهرة

الجزائر تتلقى 4000 طلب لجوء من ليبيا

قال مصدر بوزارة الداخلية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تلقت أكثر من 4 آلاف طلب لجوء من ليبيين خلال النصف الثاني من 2014 بسبب تردي الأوضاع الأمنية والسياسية في بلادهم.


 وأشار المتحدث، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى أن "وزارة الداخلية الجزائرية تنظر حاليا في 4250 طلب لجوء من مواطنين ليبيين بسبب الأوضاع الأمنية المتردية في بلدهم"، تقدموا بها خلال النصف الثاني من العام الماضي. 


وأوضح المتحدث بحسب وسائل إعلام جزائرية، أن "موقف السلطات الجزائرية واضح بشأن ليبيا، فنحن ندعم سكان الجنوب الغربي لليبيا، كما نرفض التدخل في الشؤون الداخلية". 


من جهته، قال عضو لجنة الإغاثة الحكومية الجزائرية التي تم تشكيلها لنقل مساعدات إلى جنوب غربي ليبيا،  عساس خالد إن "أكثر من 800 مواطن ليبي طلبوا اللجوء إلى الجزائر في الفترة الممتدة بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني 2014 ومنتصف شهر يناير/كانون ثان الجاري".


وتابع أن "أغلب هؤلاء برروا طلباتهم بأصولهم الجزائرية، وبوجود أقارب لهم في محافظة اليزي المحاذية للحدود الليبية بالجنوب الشرقي للجزائر".


وقال مصدر أمني جزائري، طلب عدم الكشف عن هويته: "وجهاء من قبائل جنوب غرب ليبيا طلبوا عبر وسطاء جزائريين تسوية وضعية عشرات الأسر التي تنحدر من أصول جزائرية من قبيلتي الزنتان والجرامنة بالإضافة إلى أسر لها صلات قرابة مباشرة مع سكان مناطق الدبداب وجانت واليزي بالجنوب الجزائري".