التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:57 ص , بتوقيت القاهرة

ميشيل أوباما.. "عملت الواجب ونسيت الحجاب"

رغم التزامها بعادات وتقاليد الهند أثناء مشاركتها مع زوجها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في "عيد الجمهورية"، إلا أن ميشيل أوباما لم تهتم كثيرا بمراعاة هذه التقاليد، أثناء زيارتها إلى العاصمة السعودية الرياض، لتقديم واجب العزاء في رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التي بدأت اليوم الثلاثاء.

 

 
 
 
 
 
  00:00           
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
00:00
 00:00
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
         
       
 

 

ميشيل أوباما نزلت من الطائرة بطلة أنيقة زرقاء لكن دون "حجاب"، ويعد ذلك "نهجا نسويا أمريكيا"، إذا ما تذكرنا أن وزيرة الخارجية الأمريكية الأسبق، مادلين أولبرايت، لم ترتدِ غطاء الرأس أثناء لقائها بالعاهل السعودي  الأسبق، الملك فهد بن عبدالعزيز.

مادلين أولبرايت في السعودية

لكن هناك تجارب أخرى في ارتداء زوجات رؤساء وملكات للحجاب، أثناء زيارتهن الخليج العربي أو البلدان الإسلامية، فقد ارتدت زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الابن، وتدعى "لورا"، الحجاب عند زيارتها للمملكة.

لورا بوش ترتدى الحجاب أثناء لقائها عددا من الناشطات السعوديات

كما اعتادت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية على ارتداء الحجاب في زيارتها للسعودية والخليج العربي، وحرصت على ارتدائه لدى زيارتها المساجد التاريخية في إسطنبول، وهو ما فعلته أيضا ملكة هولندا السابقة بياتريكس.

الملكة |إليزابيث أثناء زيارتها مسجد أبوظبي

الملكة إليزابيث أثناء زيارة الرياض 1979

الملكة إليزابيث أثناء لقائها بملك السعودية الراحل عبدلله بن عبدالعزيز في أسكتلندا

ورغم أن المملكة لا تفرض ارتداء الزي الإسلامي على زوارها من قادة دول العالم، إلا أن الغرب وأوروبا تحديدا يرون في "الحجاب" رسالة دبلوماسية ليس للزعماء فقط.. بل لشعوبهم أيضا.