التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:24 ص , بتوقيت القاهرة

صحف عالمية "مندهشة" من مقال رئيس مجلس إدارة الأهرام

وصف العديد من وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية مقال رئيس مجلس إدارة الأهرام، أحمد السيد النجار، الذي افتتح به عدد الجريدة أمس الإثنين، وقال فيه إن شيماء الصباغ قتلت على يد الشرطة، وإن دمها في رقبة الجميع بما فيهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأنه مقال نادر وغير عادي من قبل مؤسسة صحفية تابعة للدولة.


واعتبرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية مقال النجار أنه عمود نقدي غير عادي، خاصة أن مؤسسة صحفية تابعة للدولة تتهم الرئيس السيسي بأنه مسؤول عن قتل الصباغ، في حين وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية هذا المقال الافتتاحي بأنه إدانة نادرة من قبل مؤسسة إعلامية تابعة للدولة.



وأوضحت الجارديان أن النجار، الذي يعمل في المؤسسة الرسمية للبلاد، أخذ خطوة غير متوقعة بتوجيه إدانة مباشرة لعملية القتل بدم بارد للمتظاهرة شيماء الصباغ، مشيرة إلى أن الافتتاحية وجهت انتقادا غير عادي وكلمات حادة للرئيس عبدالفتاح السيسي.


وقالت الصحيفة إن الإعلام الخاص والعام في مصر يدعم ما وصفته بـ"حملات القمع" التي تنفذها الحكومة ضد المعارضة، والتي تصف في الغالب المتظاهرين بأنهم خونة مع تجنب توجيه انتقادات للمؤسسات الرئيسية للدولة، الأمر الذي يجعل من موقف رئيس مجلس إدارة الأهرام غير مسبوق.


 



صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية علقت أيضا على مقال النجار، بوصفه انتقادا نادرا من مؤسسة إعلامية حكومية، وأنه افتتاحية صريحة غير عادية، موقعة من رئيس المؤسسة أحمد السيد النجار.