التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 09:35 م , بتوقيت القاهرة

سفير مصر باليونسكو يوضح سبب زيارة نائب وزير تعليم الصين

يصل رئيس المؤتمر العام لليونسكو ونائب وزير التعليم الصيني، هاو بنج، غدا الثلاثاء، إلى القاهرة، على رأس وفد يضم عددا من المسؤولين من وزارة التعليم بالصين، واللجنة الوطنية لليونسكو.


وصرح سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة، محمد سامح عمرو، في بيان له، اليوم الاثنين، أن هاو بنج يقوم بزيارة رسمية لمصر استجابة للدعوة التي وجهها إليه وزير التعليم العالي، السيد عبدالخالق، ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو.


ومن المقرر أن يعقد رئيس المؤتمر العام فور وصوله اجتماع مع وزير التعليم العالي، لبحث علاقات مصر بمنظمة اليونسكو، من ناحية، والعلاقات الثنائية بين مصر والصين في مجال التعليم العالي، كما من المقرر أن يزور جامعة القاهرة ومكتب اليونسكو في مصر.


ويشارك رئيس المؤتمر العام لليونسكو في الاجتماع الإقليمي للوزراء العرب، المقرر انعقاده يوم الخميس المقبل، بمدينة شرم الشيخ، كما سيلتقي على هامش المؤتمر بوزير التربية والتعليم، محمود أبو النصر.


وذكر السفير محمد سامح عمرو أن زيارة رئيس المؤتمر العام لليونسكو، وهو يشغل منصب نائب وزير التعليم بالصين، لها أهمية خاصة، حيث يعكس ذلك عمق العلاقة بين مصر ومنظمة اليونسكو من ناحية، وعمق العلاقات المصرية الصينية من ناحية أخرى.


وأضاف أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة باعتبارها أول زيارة لمسؤول عن التعليم بدولة الصين لمصر، بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين، ولقائه برؤساء الجامعات، حيث عبر لهم عن تقدير مصر للعلم والتعليم وللتجربة الصينية الرائعة والجديرة بالدراسة.


يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا رؤساء الجامعات الصينية إلى تقديم مزيد من المنح الدراسية والتعاون بين البلدين في مجالات التعليم والتدريب، وإلى إطلاق مبادرة مصرية صينية لتوسيع التعاون المشترك ونقل العلوم والتكنولوجيا والتعليم الفني، بما في ذلك إقامة جامعة للعلوم والتكنولوجيا في مصر، للاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي الصيني.


واختتم سامح عمرو بأنه تم ترتيب زيارة خاصة لرئيس المؤتمر العام لليونسكو، والوفد المرافق له، لمدة يومين، لمحافظة الأقصر، لزيارة معالمها السياحية والأثرية، في إطار خطة ترويج السياحة المصرية في الصين، حيث قام كل من وزير الآثار، ممدوح الدماطي، ووزير السياحة، هشام زعزوع، ومحافظ الأقصر، طارق سعدالدين، بتقديم الدعم الكامل لهذا الشق من الزيارة، بغرض التأكيد على حالة الاستقرار التي تشهدها المحافظة، باعتبارها أحد المقاصد السياحية في مصر.