التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:03 ص , بتوقيت القاهرة

"البيئة" تدرس إنتاج البنزين من البلاستيك

شاركت وزارة البيئة من خلال الإدارة العامة للطاقة المستدامة في اجتماعا ضم كلا من معهد بحوث البترول وهيئة المجتمعات العمرانية ومستثمري مدينة 15 مايو بهدف إلقاء الضوء على إمكانية إنتاج الطاقة البديلة خاصة السولار من مخلفات البلاستيك وإطارات السيارات التالفة وذلك بحضور الدكتور عائشة أبو لبن مدير عام الطاقة المستدامة بوزارة البيئة والدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول والمهندس على رشاد رئيس جهاز مدينة 15 مايو وعدد من مستثمرى ورجال أعمال مدينة 15 مايو وذلك بمقر معهد بحوث البترول.


وأوضحت أبو لبن في بيان اليوم الإثنين، أن الاجتماع أشار إلى إمكانية إنتاج البنزين والسولار من بقايا البلاستيك والمواد المطاطية مثل الأكياس البلاستيكية وكاوتشات السيارات التالفة مما يساهم في حل أزمة نقص الوقود التي تشهدها مصر حاليا وحل المشاكل البيئية الناتجة عن حرقها.


وأشارت إلى أن النتائج الأولية لهذا المشروع أعطت مؤشرات ممتازة لإمكانية البدء في تطبيقه صناعيا خلال الفترة المقبلة، حيث إن البحث العلمى يلعب دورا بارزا في حل المشكلات التي تواجه المجتمع بالأخص المشكلات البيئية وأنه يجب على الدولة الاهتمام بالبحث عن مصادر بديلة للطاقة، خاصة أنه لإنتاج السولار من مخلفات البلاستيك وإطارات السيارات المستهلكة له بعد بيئى مهم وذلك للقضاء على المشكلات البيئة الناتجة من حرقه.


ومن جانبه، استعرض الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول أهداف المعهد والأغراض التي أنشأ من أجلها ودوره في حل المشكلات البيئية الناتجة عن الصناعة.


واختتم الاجتماع بتوصية بضرورة تعريف المستثمرين على تقنيات تشغيل الوحدات الإنتاجية الخاصة بتحويل مخلفات البلاستيك وإطارات الكاوتشوك التالفة إلى سولار والتأكيد على الدعم الكامل لهيئة المجتمعات العمرانية للسادة المستثمرين وتشجيعهم على إنتاج الطاقة السائلة البديلة من مصادر غير تقليدية.