التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:50 م , بتوقيت القاهرة

المفتي لرئيس سنغافورة: السيسي يتبنى تجديد الخطاب الديني

أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بقضايا تجديد الخطاب الديني ويقدم الدعم الكامل للمؤسسات الدينية في مصر في سعيها لإيجاد خطاب وسطي متصل بالأصل ومرتبط بالعصر.


وشدد علام، خلال لقائه برئيس سنغافورة توني تان صباح اليوم الإثنين في القصر الرئاسي السنغافوري، على أن الإرهاب لا دين ولا وطن له، وأن العالم ليس بمنأى عن هجماته، ما يحتم على الجميع الاتحاد في مكافحته والقضاء عليه فكريا وأمنيا.


واستعرض مفتي الجمهورية، وفقا لبيان صادر عن دار الإفتاء اليوم الإثنين، مع الرئيس السنغافوري التطورات الإيجابية التي حدثت في مصر في الجوانب السياسية والتشريعية والاقتصادية ودور الجيش المصري في حماية مقدرات الدولة، موضحا أن القيادة المصرية والشعب المصري مصممان على تجاوز التحديات التي تمر بها البلاد.


 



 


وأشار علام إلى أن مصر تسعى من خلال مشروع محور قناة السويس العملاق إلى إقامة سنغافورة جديدة تسهم في قيام نهضة حقيقية وتنمية شاملة لمصر والمنطقة، مؤكدا أن مصر تتطلع إلى التعاون مع الجانب السنغافوري في هذا المجال، وتتطلع كذلك لمشاركة قوية من الجانب السنغافوري في المؤتمر الاقتصادي المقبل.


وأوضح سعادة مصر باستضافة أكثر من مائتي طالب وطالبة من سنغافورة يدرسون في رحاب الأزهر الشريف، مشددا على  أن الأزهر وعلماءه يمثلان الأمن والأمان الفكري لمصر والعالم من الوقوع في براثن الإرهاب.


 ولفت المفتي إلى ضرورة أن ننقي رسالة الإسلام النبيلة التي تتمثل في الرحمة والسلام من تلك المغالطات والممارسات التي ظهرت من أولئك المتطرفين والإرهابيين الذين يشوهون تعاليم الإسلام السمحة أمام العالمين.


وعرض علام ما تقوم به دار الإفتاء من جهود حثيثة لتفكيك الأفكار المتطرفة والرد عليها بشكل علمي لتحصين الشباب من الوقوع في براثن هذا الفكر المنحرف باللغات الأجنبية.


ومن جانبه، حمل رئيس سنغافورة توني تان مفتي الجمهورية رسالة شفهية بنقل خالص تحياته للرئيس عبدالفتاح السيسين مؤكدا أنه يتابع عن كثب الإنجازات التي حققها على أرض الواقع في مصر، ومعربا عن سعادته بما تحقق من استقرار سياسي وأمني في مصر يشجع على جذب الاستثمارات الخارجية. 


وأوضح تان أن سنغافورة تدعم مصر دعما كاملا في خطواتها نحو التنمية، مشيدا بالتجربة المصرية في العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد.


وقال رئيس سنغافورة إنه يتطلع إلى تعزيز التعاون مع دار الإفتاء في مكافحة التطرف الفكري لما للدار من تجربة عالمية في هذا المجال.