التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:32 م , بتوقيت القاهرة

خاص| 4 دول أوروبية مستعدة لاستقبال سفن من ميناء غزة

كشف المتحدث باسم "الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الإعمار"، أدهم أبوسلمية، عن استعداد 4 دول أوروبية، من بينها تركيا واليونان وقبرص، لاستقبال سفن عبر الممر المائي، التي أعنلت الهيئة البدء في أولى مراحل إنشائه في غزة، لافتا إلى وجود اتفاقيات ودراسات مسبقة من قبل دول أوروبية، منها فرنسا وهولندا لإنشاء الميناء.


وقال أبوسلمية في حديث خاص لـ"دوت مصر": "أجرينا 4 جلسات مطولة مع خبراء فلسطينيين وأوروبيين، واتفقنا على حاجة غزة لممر مائي، للضغط على إسرائيل لفتح المعابر، وإيصال رسالة إلى مصر بضرورة فتح معبر رفح، وتسهيل عملية سفر المواطنين من غزة".


وتعد الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الإعمار، بحسب أبو سلمية، عبارة عن كوادر شبابية فاعلة وناشطة في المجال الاجتماعي والدفاع عن حقوق اللاجئين والمشردين، وشكلت عقب الحرب الأخيرة، وضمت أيضا كل اللجان المحلية العاملة في إعادة الإعمار وكسر الحصار، وهي لجان محلية خاصة وليست حكومية، وكوادر شبابية وطنية.


وينتمي عدد من الكوادر الشبابية الفاعلة في الهيئة الوطنية إلى فصائل مختلفة منها "حماس"، الذين يعملون وفق إطار وطني واسع بعيدا عن الحزبية الضيقة، بحسب ما يوضحه البيان التأسيسي للهيئة.