التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 02:14 م , بتوقيت القاهرة

مصدر أمني عراقي: "داعش" يطبق التجنيد الإلزامي في "كركوك"

أفاد مصدر أمني بمحافظة "كركوك" العراقية اليوم، السبت، بأن تنظيم "داعش" بدأ بتطبيق التجنيد الإلزامي على الشباب من مواليد 1979، وحتى 1996، لحمل السلاح ومقاتلة القوات الأمنية في المحافظة، مشيرا إلى أن التنظيم هدد بعقوبة القتل والصلب لكل من يخالفه.


ونقلت شبكة "السومرية نيوز" عن المصدر الأمني أن تنظيم "داعش" أبلغ عبر الجوامع ومنشورات وزعها على المصلين، أنه بدأ بفرض التجنيد الإلزامي على القادرين على حمل السلاح في مدينة الحويجة، (55 كم جنوبي غرب كركوك)".


وأوضح التنظيم أنه بدأ بإجبار الأهالي على حمل السلاح استعدادا لقتال القوات الحكومية والحشد الشعبي، التي يسميها التنظيم بالقوات المرتدة والكافرة.


وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "التنظيم حث الأهالي على التطوع في صفوفه وفتح 4 مراكز للتطوع وتسجيل الأسماء لغرض الشروع بحمل السلاح، مشيرا إلى أن "هذا الأمر لاقى رفضا كبيرا من أهالي مناطق جنوب غربي كركوك الذين يعيشون ظروفا معيشية صعبة متمثلة بانقطاع تام للخدمات الصحية والمشتقات النفطية".


وأكد المصدر أن "داعش" فرض حمل السلاح على مواليد حددها من 1979 وحتى مواليد 1996، وأجبر الشباب بهذه الأعمار على حمل السلاح، لافتا إلى أن التنظيم توعدهم بالقتل والصلب عقابا لكل من يخالفه.


وتابع المصدر: "العديد من الأسر بدأت بنقل أبنائها إلى مناطق بعيدة وفي قرى خوفا من إخضاع الشباب لحمل السلاح".


ويذكر أن محافظة كركوك، الواقعة 250 كم شمال العاصمة العراقية بغداد، تعد من المناطق المتنازع عليها، وتشهد أعمال عنف شبه مستمرة، تستهدف عناصر الأجهزة الأمنية والمدنيين على حد سواء في عموم المحافظة، وتخضع حاليا لسيطرة قوات الشرطة المحلية والبيشمركة الكردية عقب التطورات الأخيرة في الموصل.


فيما تخضع مناطق جنوبي غرب كركوك لسيطرة تنظيم الدولة "داعش"، وهي مدينة الحويجة ونواحي العباسي والرياض والزاب والرشاد، وأجزاء من مدينة داقوق جنوب المحافظة.