التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 04:15 م , بتوقيت القاهرة

رغم مرور عقود.. عرش المملكة لم يخرج عن أبناء المؤسس

لم يخرج لقب الملك عن أسرة الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة، وأول حكامها، والذي تولى مقاليد الأمور منذ ثمانية عقود من الزمان، حيث تناوب أبناؤه على الحكم منذ ذلك الحين، وقد نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" رسما توضيحيا عن العائلة المالكة بالمملكة، مع نبذه عن كل منهم.


الملك عبد العزيز آل سعود


مؤسس المملكة العربية السعودية، تولى الحكم في الفترة ما بين عامي 1932 و1953، حيث قاد مجموعة الرجال من أجل استعادة أرض أجداده في الرياض في وسط الجزيرة العربية، حيث بنى مملكته في الصحراء تحت شعار الإحياء الإسلامي، حيث أطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932، إلا أنها امتدت بعد ذلك من الخليج شرقا إلى البحر الأحمر غربا، ومن العراق شمالا إلى اليمن جنوبا.


الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود:


جلس على عرش المملكة لمدة 11 عاما، حيث تولى الحكم خلفا لوالده الملك عبد العزيز في عام 1953، وبقى حتى عام 1964.


قال عنه بعض المؤرخون إن حكومته عانت من قدر كبير من الاضطراب، ولم تستطع استغلال ثروة النفط التي أتيحت لها من أجل الاستجابة لمتطلبات العصر الجديد.


الملك فيصل بن عبد العزيز:


تولى قيادة المملكة خلفا لأخيه الملك سعود، في عام 1964، وبقي هو الأخر على عرش المملكة لمدة 11 عاما، حيث قتل في عام 1975، وخلال فترة حكمه استطاع تحويل المملكة من مجرد دولة صحراوية إلى دولة حديثة، وكانت أهم قرارته هو حظر تصدير النفط إلى الدول الموالية لإسرائيل خلال حرب 1973.


الملك خالد بن عبد العزيز:


بعد اغتيال الملك فيصل، تولى الملك خالد مقاليد الحكم باعتباره الأخ الأكبر في أسرة آل سعود، بالإضافة إلى اهتمامه الكبير بالدور الديني للمملكة، وكانت أهم الأحداث في عهده هو تمكن مجموعة من المتطرفين من السيطرة على المسجد الحرام في مكة المكرمة، فيما عرف بحادثة "حصار مكة"، إلا أن الحكومة السعودية استطاعت القضاء عليهم بعد معارك عنيفة. وتوفى الملك خالد في عام 1982.


الملك فهد بن عبد العزيز:


تعد مدة ولايته للمملكة هي الأطول على الإطلاق حيث مكث على العرش لحوالي 23 عاما، منذ عام 1982، وحتى عام 2005، واهتم الملك فهد بتحديث البنية الأساسية وإقامة المشروعات العملاقة، إلا أنه أعطى التيار المحافظ دورا كبيرا على المستوى التعليمي والمجتمعي.


الملك عبد الله بن عبد العزيز:


تولى السلطة في أغسطس 2005، واهتم بصورة كبيرة بتحقيق الإصلاح داخل المملكة، ولكن بشكل تدريجي، حيث استطاع تحقيق التوازن بين هوية المملكة وتقاليدها من جانب، وتحقيق متطلبات الحداثة من جانب آخر.


استطاع التعامل بحسم شديد مع دعوات التظاهر في البلاد والتي تزامنت مع انطلاق ثورات الربيع العربي والتي أطاحت بعدد من الأنظمة الحاكمة في المنطقة.


الأمير سلطان بن عبدالعزيز:


هو الابن الثاني للملك عبد العزيز من زوجته المفضلة حصة بنت أحمد السديري، تولى منصب وزير الدفاع والطيران في عام 1962، حيث سعى لتقوية علاقات المملكة مع الغرب، وعقد العديد من صفقات السلاح لتطوير الجيش السعودي مع العديد من الدول الغربية. توفى في أكتوبر 2011 في مدينة نيويورك الأمريكية، حيث كان وليا للعهد للملك عبد الله.


الأمير طلال بن عبدالعزيز:


ويشغل منصب المبعوث الخاص لليونيسكو لشئون المياه، يعرف بأنه الأمير الأحمر، نظرا لرؤاه السياسية المتحررة، حيث قاد حركة الأمراء الأحرار في الستينات من القرن الماضي، والتي دعت إلى إنهاء حقبة الحكم الملكي المطلق، كما دعا إلى توسيع نطاق الحقوق المدنية والإصلاحات، ويعد أحد أهم وأنشط أعضاء منظمة اليونيسكو.


الأمير نايف بن عبدالعزيز:


أحد أبناء الملك عبد العزيز من زوجته المفضلة حصة بنت أحمد السديري، تولى منصب وزير الداخلية في عام 1975، وخلف الأمير سلطان في منصب ولي العهد في عام 2011، إلا أنه توفى بعد حوالي عام واحد فقط  في عام 2012، عن عمر يناهز السبعين.


الملك سلمان بن عبد العزيز:


أحدث ملوك المملكة العربية السعودية، تولي الحكم صباح الجمعة، بعد وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز. تولى منصب ولي العهد خلفا للأمير نايف في عام 2012، وهو أيضا أحد أبناء السيدة حصة السبعة، كما شغل منصب أمير الرياض في عام 1962، واستمر في هذا المنصب حتى تم تعيينه وزيرا للدفاع في عام 2011.


لعب الأمير سلمان دورا رئيسيا في السياسة السعودية خلال السنوات الأخيرة، ويعرف عنه الحرص الدائم على دعم العلاقات السعودية مع العالم والدول الغربية.


الأمير مقرن بن عبدالعزيز:


تولى منصب ولي العهد اليوم، بعد قرار من الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث كان رئيسا لجهاز الاستخبارات السعودي حتى عام 2012، وتم تعيينه في منصب مستشار ومبعوث خاص للملك عبد الله، وفي فبراير 2013، تم تعيينه نائبا ثانيا لرئيس الوزراء، حيث كان الأمير سلمان يشغل منصب النائب الأول لرئيس الوزراء، ويعد الأمير مقرن هو أصغر أبناء الملك عبد العزيز مؤسس المملكة من الأحياء.


الأمير سعود الفيصل:


وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز، ويشغل منصب وزير الخارجية منذ عام 1975، عينه الأمير خالد في هذا المنصب.


الأمير خالد الفيصل:


هو ابن آخر للملك فيصل بن عبد العزيز، ويشغل حاليا منصب وزير التعليم، حيث قام الملك الراحل عبدالله بتعيينه في المنصب في عام 2013، مكلفا إياه بإصلاح العملية التعليمية، وحذف كافة النصوص الداعية للتطرف في كافة المناهج بمختلف المراحل التعليمية. وقد شغل قبل ذلك منصب أمير مكة.


الأمير محمد بن فهد:


كان يشغل منصب أمير المنطقة الشرقية منذ عام 1979، وحتى عام 2013، حيت تم استبداله بابن عمه الأمير سعود بن نايف، بسبب تزايد حركات التمرد الشيعية في المنطقة الشرقية، حيث إنها تمثل أهمية كبيرة للمملكة باعتبارها مركزا لإنتاج النفط السعودي.


الأمير متعب بن عبدالله:


نجل العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويتولى قيادة الحرس الوطني السعودي، وهي التي تختص بحماية النظام من أية محاولات للانقلاب.


الوليد بن طلال:


رجل أعمال سعودي، يهتم بالعمل في مجال البيزنس، حيث يستحوذ على غالبية حصص شركة المملكة القابضة. واستثمارات الوليد لا تقتصر على مجال بعينه، وإنما تمتد إلى عدة مجالات من بينها الإعلام والبنوك والفنادق.


الأمير خالد بن سلطان:


هو الابن الأكبر للأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد الراحل، وكان يشغل منصب نائب وزير الدفاع حتى عام 2013، وقاد القوات السعودية في حرب الخليج الثانية في عام 1991، وكذلك العملية السعودية في اليمن عام 2009.


الأمير بندر بن سلطان:


يشغل منصب المدير العام لمجلس الأمن القومي السعودي، وهو الابن الثاني للأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد الراحل، وكان يحظى بعلاقات قوية مع الغرب في الفترة ما بين عامي 1983 و2005، وكان يتمتع بعلاقات متميزة مع الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ووالده.


الأمير سعود بن نايف:


تولى منصب أمير المنطقة الشرقية قي يناير 2013، خلفا للأمير محمد بن فهد، كما عمل سفيرا للمملكة في عدة دول في الفترة ما بين عامي 2003 و2011، وعند عودته للرياض عمل في ديوان والده الأمير نايف والذي كان يشغل منصب ولي العهد.


الأمير محمد بن نايف:


هو الابن الثاني لولي العهد الراحل الأمير نايف بن عبد العزيز، حيث يراه العديد من المحللين الغربيين على اعتباره أن أفضل أحفاد الملك عبد العزيز، في ظل الانتصارات الكبيرة التي حققها على القاعدة، أثناء وجوده في منصب وزير الداخلية.


الأمير فيصل بن سلمان:


هو ابن الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز، ويتولى منصب أمير المدينة المنورة منذ يناير 2013.


الأمير محمد بن سلمان:


ويشغل رئيس ديوان ولي العهد السعودي أثناء حكم الملك عبد الله، حيث كان والده يشغل منصب ولي العهد، كما أسس منظمة خيرية تهدف إلى تمكين الشباب.                         


الأمير سلطان بن سلمان:


الابن الثالث للعاهل السعودي الجديد، ويشغل منصب المدير العام للمفوضية السعودية للسياحة والآثار.