التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:32 م , بتوقيت القاهرة

هدهود يقرر حظر بيع الطيور الحية بالبحيرة

قرر محافظ البحيرة مصطفى هدهود، حظر قيام أصحاب محلات الدواجن ببيع الطيور الحية، ومنع العمل بـ"الرياشات"، وكذا حظر قيام المزارع ببيع إنتاجها من الدواجن إلا بعد توقيع الكشف والفحوص على الإنتاج، بمعرفة الطب البيطري، مع صدور تراخيص بالبيع.


جاء ذلك خلال اجتماعه، اليوم الخميس، مع كافة الجهات المعنية من الزراعة، والطب البيطري، والصحة، والطب الوقائي، والغرفة التجارية، والأوقاف، ورؤساء الوحدات المحلية، والإعلام، لبحث الاستعدادات والتدابير المطلوبة لمواجهة المرض.


وشدد المحافظ، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة لحماية وتوعية المواطنين لمواجهة أنفلونزا الطيور والحد من انتقال العدوى وتمحور الفيروس، خاصة بعد ارتفاع حالات الإصابة وظهور بؤر جديدة ،بالمقارنة بالأعوام السابقة.


وقرر "هدهود"، تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة، برئاسة السكرتير العام، تضم مديري الطب البيطري، والصحة، والزراعة، ورؤساء الوحدات المحلية، لمتابعة الموقف بشكل يومي وإعداد تقارير خاصة بحالات الاشتباه والإصابة.


وأوصى ا?جتماع، بتحصين جميع الحضانات بالمحافظة مجانا، وكذا تحصين نطاق البؤر المنزلية المشتبه بها، بمساحة 9 كم، على محيط البؤرة، وتكليف رؤساء المدن بحصر جميع مزارع الدواجن المرخصة وغير المرخصة، وإنذار أصحاب المزارع غير المرخصة بالإزالة الفوريةأ وتشكيل لجنة من الوحدات المحلية، والمرور، ومباحث التموين، والصحة، والطب البيطري، والزراعة، لمنع تداول وانتقال الطيور الحية من مركز لآخر، مع التشديد على مداخل ومخارج المحافظة.


كما قرر محافظ البحيرة، عمل دراسة لإنشاء مجازر جديدة، خاصة بالمناطق التي تتركز بها مزارع الدواجن المرخصة، وذلك للحد من انتقال الطيور بين المراكز وتكثيف حملات توعية المواطنين، عن طريق المسجد والكنيسة والمدرسة والإعلام والرائدات الريفيات.


كما قرر "هدهود"، وقف أجازات الأطباء بمديريتي الصحة، والطب البيطري، حتى نهاية شهر فبراير القادم، ورفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الموقف.