التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على فتوى برهامي في قول "لبيك رسول الله"

أفتى نائب رئيس الدعوة السلفية، ياسر برهامي، بأنه لا مخالفة شرعية في قول "لبيك رسول الله"، مؤكدا أنه يجوز أن يقال للمخلوق: "لبيك" وهي بمعنى: "أنا في إجابتك"، مستشهدا بعدد من المواقف التي حدثت بين الصحابة والنبي، موضحا أن المقصود من "لبيك رسول الله": "أن النبي دعانا لما يحيينا كما أخبر الله تعالى، فنقول له: نحن مجيبون لأمرك ودعوتك".


واستشهد برهامي، في فتوى اليوم الخميس على موقع أنا السلفي، بما جاء في الحديث عن معاذ بن جبل قال: "كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم ليس بيني وبينه إلا مؤخرة الرحل، فقال: يا معاذ بن جبل، قلت: لبيك رسول الله وسعديك، ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل قلت: لبيك رسول الله وسعديك، ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل قلت: لبيك رسول الله وسعديك، قال: هل تدري ما حق الله على العباد؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإن حق الله على العباد أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئا، ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل قلت: لبيك رسول الله، وسعديك، قال: هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: (ألا يعذبهم)".


وأضاف نائب رئيس الدعوة السلفية أنه "لما تفرق الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين قال: أي عباس، ناد أصحاب السمرة، فقال عباس وكان رجلا صيتا: "فقلت بأعلى صوتي: أين أصحاب السمرة؟ قال: فوالله، لكأن عطفتهم حين سمعوا صوتي عطفة البقر على أولادها، فقالوا: يا لبيك، يا لبيك، قال: فاقتتلوا والكفار، جاء ذلك بعد سؤاله عن حكم أن نقول: "لبيك رسول الله" صلى الله عليه وسلم؟ هل في ذلك شيء أو مخالفة شرعية؟.