التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 10:52 ص , بتوقيت القاهرة

قوى وأحزاب سياسية ترفض التظاهر في ذكرى 25 يناير

مع اقتراب موعد ذكرى 25 يناير الرابعة، أعلن عدد من الأحزاب والقوى السياسية رفضهم التظاهر والخروج إلى الميادين العامة في هذا اليوم، فيما اتفقت بعض القوى السياسية الرافضة لبعض القوانين ومنها قانون التظاهر إلي عدم الخروج والتظاهر في هذا اليوم حتي لا تستغل جماعة الإخوان المظاهرات وإحداث أعمال عنف وشغب.


وقال عضو المجلس الرئاسي لائتلاف الجبهة المصرية، ناجي الشهابي، إن الجبهة قررت عدم المشاركة في احتفالات ذكرى ثورة 25 يناير حتي لا نعطي فرصة لجماعة الإخوان للتظاهر وإحداث فوضى في المجتمع والقيام بأعمال عنف وتخريب.


وأضاف الشهابي، في تصريح لـ"دوت مصر"، أنه يجب علي الشعب المصري التوجه إلي العمل والإنتاج ومواجهة التحدي الذي يلحق بمصر، والاتجاه إلي بناء مصر الجديدة.


وقال المتحدث الرسمي لحزب التيار الشعبي "تحت التأسيس"،عماد حمدي ، إن الحزب لن يشارك في دعوات التظاهر لذكرى 25 يناير المقبلة، لعدة أسباب منها عدم وجود أجندة واضحة للاحتفال أو التظاهر، بالإضافة إلى عدم الاتفاق بين القوى السياسية والأحزاب حول التظاهر والخروج للاحتفالية.


وأضاف، حمدي، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن من أهم أسباب رفض الحزب المشاركة، هو إعلان جماعة الإخوان للتظاهر في ذلك اليوم، وخشية سيطرة الإخوان علي التظاهرات.


من جانبه أكد المتحدث الإعلامى لحزب الدستور، خالد داود، عدم مشاركة الحزب للتظاهر في ذكرى 25 يناير قائلا: "إنه في حالة دعوة الحزب للخروج في ذكرى ثورة  25 يناير، سيكون نتيجة حالة الغضب التي يشعر بها الشباب لاستمرار حبس زملائهم بتهمة خرق قانون التظاهر".


وأوضح داوود، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن الحزب لم يحضر حتى الآن أي فعاليات في ذكرى الثورة، مشيرا إلى أنه قد ينظم فعالية سلمية تهدف للتعبير عن استكمال مطالب ثورة 25 يناير، مطالبا وزارة الداخلية بالتعاون وفقا للقانون وعدم التعرض لأي تظاهرات تحتفل بذكرى الثورة.


بينما طالب رئيس المكتب السياسي لحزب المحافظين وائل نوارة، أن يكون الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير، بإستعادة للقيم والعمل على تحقيق الأهداف النبيلة، وبناء مصر التي نحلم بها، مؤكدا أن ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو، هما ثورتان شعبيتان، عبر خلالهما الشعب المصري عن تطلعه لبناء دولة عصرية متقدمة.


وأكد نوارة، أن الحزب يدعو جميع المصريين للعمل على استكمال المرحلة الانتقالية، وبناء حياة ديمقراطية سليمة، والتشديد علي رفع الوعي الشعبي والمشاركة المسئولة، وبناء المؤسسات وحوكمتها، داعيا كافة الناشطين لتحمل المسئولية من خلال المشاركة في العملية السياسية والاستحقاق الانتخابي القادم والانخراط في ممارسات مسئولة تعلي مصلحة الوطن فوق المصالح الحزبية والفئوية، وتتسم بالحرص على مصر شعبا ودولة.


فيما قال المتحدث الاعلامي لاتحاد شباب حزب المؤتمر، عبد العزيز أبو سعده، لـ"دوت مصر" إن الحزب لم يدرس حتى الآن كيفية المشاركة في الاحتفالات بذكرى 25 يناير، موضحا أن الحزب يرفض التظاهر في تلك المناسبة والتي من المؤكد أن تستغلها جماعة الإخوان لإثارة الفوضي والعنف.


على جانب آخر، رفض القيادي بتحالف 25-30 أحمد دراج، فكرة التظاهر في مثل هذا اليوم وتعكير صفو الاحتفالات، قائلا: "إن التظاهر سيعطي فرصة لارتكاب أعمال العنف والإرهاب".


وأضاف، دراج، أن التحالف يستعد للاحتفال بذكري 25 يناير بشكل مختلف عن فكرة التظاهر، وسيكون من خلال إقامة مؤتمرات وندوات يتم فيها تكريم أسر الشهداء وشرح أسباب قيام الثورة.