التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:58 م , بتوقيت القاهرة

الإمارات تنجز صيانة أكبر طائرة في العالم

أنجز مركز طيران الإمارات الهندسي أول عملية صيانة شاملة لطائرة إيرباص 380 (إيكو دلتا ألفا)، واستغرقت عملية الصيانة 55 يوما، خضعت فيها الطائرة لفحوصات فنية دقيقة، تم خلالها نزع كافة أجزاء ومكونات الطائرة بالكامل، وإعادتها بعد فحصها.


وأوضحت صحيفة "البيان" الإماراتية، اليوم الثلاثاء، أن صيانة الطائرة نفذها فريقان متخصصان من المهندسين في مركز الإمارات الهندسي، وأنه تبع عملية الصيانة رحلة تجريبية للطائرة قبل عودتها للعمل بالكامل، ما يشبه أعدادها لدخولها الخدمة كطائرة جديدة.


وتعتبر "طيران الإمارات" أول ناقلة في العالم تقوم بعملية الصيانة الثقيلة لطائرة إيرباص 380، وهي الطائرة التي دخلت الرحلات التجارية بأول رحلة من دبي إلى نيويورك، وقطعت (إيكو دلتا ألفا) خلال الفترة من 2008 وحتى 2014 أكثر من 20 مليون كيلو متر، أي ما يساوي 27 رحلة إلى القمر.


كما أشارت الصحيفة، أن الطائرة أكملت 3 آلاف عملية إقلاع وهبوط، وحملت نحو 1.2 مليون راكب بأمان، وسبق عملية الصيانة تخطيط مطول، وتم اختيار المهندسين الذين قاموا قبل ذلك بمئات من عمليات صيانة مماثلة لطائرات أخرى في طيران الإمارات.


وخلال الأيام 12 الأولى من عملية الصيانة، تم تفكيك 1600 قطعة من مقصورة الطائرة الداخلية، بما فيها 475 مقعدا من الدرجات الثلاث، و16 مطبخا إضافة إلى الأرضيات، وجميع هذه المكونات تم فحصها وإعادتها لمكانها، لكن العمل الأكبر كان في تفكيك الدعامات التي تربط المحرك بجناح الطائرة، ويبلغ وزن كل واحدة منها 6.7 أطنان.