التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:29 ص , بتوقيت القاهرة

"ديفنس نيوز": الإمارات دعمت جيش مصر بطائرات "ميراج"

ذكر موقع "ديفنس نيوز"، المتخصص في الشؤون العسكرية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت لمصر عددا غير معلوم من الطائرات العسكرية من طراز ميراج خلال عام 2014، في إطار الصفقة التي أبرمتها الدولة الخليجية مع فرنسا، والتي تضمنت شراء 40 مقاتلة جديدة من نوعية رافال، إضافة إلى تجديد أسطولها من طائرات الميراج.


وكشف الموقع أن الإمارات، ستمد القوات الجوية العراقية بعشرة طائرات من طراز ميراج 2000 مارس/آذار القادم، وذلك في إطار التعاون بين البلدين للقضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه، في ظل سيطرة تنظيم "داعش" على قطاع كبير من الأراضي العراقية.


واستطرد الموقع أن الأمر ربما يتعلق بحماية المصالح الإماراتية على الأراضي العراقية، خاصة في منطقة إربيل، حيث يوجد العديد من الاستثمارات الإماراتية في مجال النفط والغاز و مجالات الأخرى.


ويقول أحد المسؤولين الإماراتيين، رفض ذكر اسمه، إن الدولة الخليجية تسعى جاهدة لتقوية الجانب الأمني من شمال العراق إلى جنوبه، موضحا أن المحادثات التي جرت بين رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، خلال زيارته الأخيرة لـ"أبو ظبي"، ديسمبر الماضي، تناولت آليات تعزيز التعاون بين البلدين لمكافحة الإرهاب خلال المرحلة المقبلة.


وأوضح الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية أن الإمارات لديها حوالي 36 طائرة من طراز ميراج منذ ثمانينات القرن الماضي، تم تجديد حوالي 30 طائرة منها، حيث تم رفع مستواها بصورة كبيرة لتضاهي كفاءتها الطائرات الحديثة من قبل أحد شركات الطيران الفرنسية.