التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 08:59 م , بتوقيت القاهرة

إيطاليا تشارك بمؤتمر المانحين وتساهم في المليون فدان

 


قال وزير السياسات الزراعية والغذائية والغابات الإيطالي، ماوريتسيو مارتينا، إن برنامج التعاون الزراعي بين مصر وإيطاليا تبلغ قيمته 50 مليون يورو (حوالى نصف مليار جنيه مصرى) ويشمل كافة مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني وصيد الأسماك والري الحقلي والتدريب وتبادل الخبرات.


وكشف مارتينا في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن قيام وفد إيطالي رفيع المستوى بزيارة للقاهرة خلال الفترة من 22 إلى 24 فبراير القادم، كما ستشترك إيطاليا في مؤتمر القمة الاقتصادية المزمع عقده بمدينة شرم الشيخ في مارس القادم، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر سيكون فرصة كبيرة أمام رجال الاعمال من كافة دول العالم ومنها إيطاليا للاستثمار في مصر وخاصة في المشروعات الزراعية ومن بينها مشروع استصلاح المليون فدان.


ونوه الوزير الإيطالي بالتطور الكبير الذى شهدته العلاقات الثنائية مع مصر في أعقاب زيارة رئيس وزراء إيطاليا لمصر وزيارة الرئيس السيسي لإيطاليا والمؤتمر "الزراعي اليورومتوسطي" الذي يعد علامة هامة على تعزيز التعاون بين بلدان المتوسط في مجالات الزراعة.


وأكد أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإيطاليا، فتحت صفحة جديدة في تدعيم العلاقات بين البلدين، في العديد من المجالات.


وحول ظاهرة الهجرة غير القانونية، قال الوزير الإيطالي "إن إيطاليا تعمل لمناهضتها بالبحر المتوسط، ، وإيطاليا تستطيع أن تشرح لأوروبا خطورة هذه الظاهرة، بإعتبارها الوجهة الأولى للمهاجرين"، مؤكدا أن إيطاليا تقوم بدورها على أكمل الوجه والتعاون بين البلدين هو أحد الأمثلة والحلول لمكافحة هذه الظاهرة.


وبالنسبة لمشروعات "برنامج تبادل الديون" ، أوضح أن هناك مشروعات عديدة تقوم بها إيطاليا في مصر، أهمها الممر الأخضر، ومشروع الاستزراع السمكي، وقيمته 8 ملايين يورو، وقرض لمصر بقيمة 10 ملايين يورو لصالح الميكنة الزراعية في المنيا والفيوم، وهناك برنامج للمساعدة بـ900 ألف يورو مخصصة للأعمال الثنائية لصالح المناطق الساحلية.


ومن جهته، قال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الاتفاقية الأولى التي وقعها مع نظيره الإيطالي ماوريتسيو مارتينا تهدف إلى بناء القدرات وإدارة المعارف وتطبيق البحوث على المستوى القومي والدولي لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي والعمل على تنمية المناطق الريفية بمصر.


وأضاف البلتاجي  أن - الاتفاقية الثانية تتعلق بمشروع "تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر –المرحلة الثانية" وتهدف إلى تحديد استراتيجية للأسماك البحرية أو خارطة الطريق لدعم مزارعي القطاع الخاص وإنشاء وتشغيل مزارع نموذجية متكاملة بغرض الإنتاج والإرشاد وإنشاء معمل بيطري لدعم مكافحة الأمراض التي تصيب المزارع الخاصة.


وأوضح الوزير أنه سيتم إنشاء وتشغيل مفرخ بحري بتقنية حديثة وكذلك تطوير قدرات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وتدريب مواردها البشرية من أجل دعم القطاع الخاص، لافتا إلى أن المشروع يمول بمنحة قدرها حوالى 60 مليون جنيه من برنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية (الشريحة الثالثة) ويقوم بتنفيذه كل من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومعهد سيام بارى الإيطالى ويتم تنفيذه في محافظات الإسكندرية وشمال سيناء وبورسعيد (بور فؤاد) على نطاق 100 مزرعة في المناطق المستهدفة.


وأشار إلى أن الاتفاقية الثالثة تتضمن البرنامج التنفيذي للاتفاقية الثانية، ووقعها البلتاجي مع دكتور كوزيمو لاتشيرينولا مدير معهد سيام الايطالى.


يذكر أن مصر وإيطاليا قد وقعتا في وقت سابق اليوم الاثنين، 3 اتفاقيات في مجال التعاون الزراعي من أجل تبادل المعلومات والتنمية البشرية وتطوير ودعم قطاع الثروة السمكية.