التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 05:37 م , بتوقيت القاهرة

بروفايل| إسرائيل تكسر جنود حزب الله

اعتادت الآلة العسكرية الإسرائيلية على تنفيذ اغتيالات بحق قادة منتمين لحركات مناهضة لها وتعتبرهم خطر عليها، من مؤسس حركة "حماس" الفلسطينية وزعيمها الروحي، أحمد ياسين، إلى عماد مغنية قيادي "حزب الله" اللبناني الملقب بـ"الشبح"، أسماء لقادة دائما ما رأت إسرائيل أنهم يشكلون تهديدا لأمنها.


آخر هذه القائمة من الاغتيالات ما قامت به طائرة حربية إسرائيلية، أمس الأحد، من استهداف موكب للتنظيم اللبناني بمدينة القنيطرة السورية، وقتل 6 من قياداته، هذا أبرز ملا محهم:


محمد أحمد عيسى


يلقبه حزب الله بـ"الحاج أبو عيسى الإقليم" نسبة لإقليم التفاح اللبناني الذي ينحدر منه، والدته توفيت في القصف الإسرائيلي على منطقة عربصاليم، جنوب لبنان، قبل تحريرها عام 2000، وهو من أهم قيادات حزب الله، الذي عادة ما يحيط قياداته بقدر كبير من السرية حتى أن أسمائهم المستخدمة غالبا ما تكون وهمية.



وتولى أبو عيسى لفترة طويلة مسؤولية قطاع الخيام في الحزب، غادر إلى سوريا للإشراف على معسكرات مقاتلي حزب الله منذ أشهر بعد عودته من العراق.


جهاد عماد مغنية



ابن قرية "طيردبا" الجنوبية اللبنانية، حاصل على شهادة في إدارة الأعمال من جامعة بيروت، وهو نجل القائد العسكر، عماد مغنية، الذي اغتيل في حادث سيارة مفخخة بسوريا عام 2008.. جهاد سمي على اسم عمه الذي قتل في القصف الإسرائيلي على بئر العبد عام 1984، وظهر للمرة الأولى وهو ابن الـ16 عام عندما اعتلى المنبر مرتديا قبعة وبدلة سوداوين متوعدا بالثأر لدم والده والسير على نهجه.


محمد علي حسين أبو الحسن


ملقب داخل الحزب بـ"كاظم" وهو من مواليد "عين قانا" 1985، بعض الأنباء تقول إنه أحد الحراس الشخصيين للقائد الكبير بـ"حزب الله"، علي الطبطبائي، كان ضمن مجموعة عماد مغنية المكلفة بتنفيذ عمليات نوعية ضد إسرائيل، حسب موقع "الحدث نيوز".


عباس إبراهيم حجازي


اسمه العسكري "السيد جواد"، من بلدة الغازية مواليد 1979، وهو توأم لشقيقه حسن، متزوج من ابنة أبو حسن سلامة زينب سلامة، أحد أهم الرجال الفلسطينيين العسكريين - الأمنيين، الذين تعرضوا للتصفية على يد الموساد الإسرائيلي في قلب العاصمة بيروت عام 1979.


ونشأ حجازي في بلدة الغازية وشارك في كل المعارك الأساسية مع "حزب الله" من حرب تموز/يوليو 2006 وصولا إلى معارك القصير ويبرود، وكانت مهامه مرتبطة مع وحدة الحرس الثوري.


غازي الضاوي


انتسب الضاوي إلى صفوف "حزب الله" في عام 2000، وشارك في حرب 2006، كما شارك في معارك القصير، وهو من عائلة مشهود لها بالمقاومة ضد إسرائيل، وهو من مواليد العام 1988، متزوج  وله طفلة.



علي حسن إبراهيم


ملقب داخل  الحزب بـ"إبراهيم"، مواليد 1993 بقرية يحمر الشقيف، جنوب لبنان، ولم تتوافر معلومات عنه.



كان مكتب العلاقات الإعلامية في "حزب الله" أصدر بيانا نشر فيه أسماء 6 من قياداته سقطوا خلال قصف نفذته طائرات إسرائيلية في بلدة مزرعة الأمل بمنطقة القنيطرة السورية، أمس الأحد.