التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 04:16 ص , بتوقيت القاهرة

حقيقة "جيش الوفاء" الذي ظهر على الساحة السورية

"جيش الوفاء".. ميليشيا جديدة ظهرت على ساحة المعارك في ريف دمشق وتحديدا في الغوطة الشرقية. وأعلن النظام السوري عنها عبر إحدى قنواته التلفزيونية، والذي يعود تشكيلها إلى شهر مضى.


ويقول ناشط- طلب عدم ذكر اسمه لـ "دوت مصر"، إن "جيش الوفاء، يتكون من شباب ورجال ينحدرون من سكان الغوطة الشرقية الذين لم يصبروا على الجوع والحصار الذي فرضه النظام على بلداتهم منذ عامين، فقرروا الرجوع لنظام الأسد".


أضاف الناشط أن النظام استغل حاجتهم المادية وعرض عليهم رواتب مغرية، مقابل أن يخضعوا للتدريب العسكري في مقدمة للمشاركة بالأعمال القتالية إلى جانب جيش الأسد في الغوطة الشرقية. ولاحظ سكان الغوطة الشرقية أنهم يقفون على حواجز مخيم الوافدين التي تمنع دخول الغذاء والدواء إلى أهاليهم ".


ويتابع الناشط: "لم يتجاوز دور "جيش الوفاء" حتى اللحظة مهمة الوقوف على الحواجز التي تقوم بالتفتيش في مداخل الغوطة الشرقية، وعلى ما يبدو أن لنظام لا يثق بهم لتنفيذ عمليات قتالية ضد الثوار في الغوطة فهو لا يريد استخدام "جيش الوفاء" للقتل إنما ليوهم الناس أن أهالي الغوطة يقفون إلى جانبه في مواجهة "ظلم الجيش الحر للأهالي في الغوطة".


من ناحية ثانية، غرد قائد "جيش الإسلام" زهران علوش، على التويتر، أن "جيش الوفاء" يمثل "عصابة من المجرمين المارقين من أهالي الغوطة الذين آثروا موالاة النظام وتوجيه بنادقهم مع النظام ضد صدور أبناء بلدهم يمنعون دخول المواد الغذائية إلى أهلهم بكل خسة ونذالة يرأسهم بعثي معروف هو عبارة عن أحد أركان الفساد والنظام واسمه عمر عيبور من سكان مدينة دوما ".