التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:18 ص , بتوقيت القاهرة

للمرة الثالثة.. الكويت تستضيف مؤتمر المانحين في سوريا

ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية الصادرة صباح اليوم الأحد، أن الكويت وافقت على استضافة المؤتمر الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني بسوريا.


ونقلت الصحيفة عن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منصور العتيبي: "أن الاتصالات بدأت مع الأمانة العامة للاتفاق على موعد عقد المؤتمر الثالث للدول المانحة لدعم الوضع الإنساني في سوريا".


وأشارت إلى أن العتيبي أكد أن مندوبية الكويت تقوم بالتنسيق مع الأمانة العامة لإنهاء جميع الترتيبات والأمور التنظيمية الخاصة بالمؤتمر بهدف ضمان نجاحه في حشد أكبر قدر ممكن من الدعم وتخفيف معاناة أكثر من 12 مليون سوري داخل وخارج بلادهم.


وقالت الصحيفة إن السفير العتيبي سلم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رسالة خطية من أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، يبلغه فيها موافقته على استضافة الكويت للمؤتمر الثالث للدول المانحة لدعم الوضع الإنساني في سوريا.


وذكرت أن الكويت استضافت المؤتمرين الأول والثاني للمانحين لسوريا بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات غير الحكومية الإقليمية والدولية، وبلغت قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الأول الذي عقد يناير 2013 نحو 1.5 مليار دولار منها 300 مليون دولار من الكويت.


كما لفتت إلى أن مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد خلال شهر يناير 2014 شهد حشدا دوليا بمشاركة 69 دولة، وصعود إجمالي التبرعات المقدمة في المؤتمر من قبل المشاركين، إلى 2.4 مليار دولار منها 500 مليون دولار من الكويت.


وأشارت الصحيفة، إلى تصريحات وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ محمد العبد الله، بأن تبرعات الكويت التي بلغت 500 مليون دولار للشعب السوري أتت 300 مليون دولار منها تبرعا من حكومة الكويت، و200 مليون حصيلة تبرعات المنظمات الخيرية غير الحكومية.