التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:38 ص , بتوقيت القاهرة

فلسطين ترحب بتحقيق "الجنائية الدولية" في جرائم إسرائيل

رحبت وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية، اليوم السبت، بقرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بفتح دراسة أولية حول الحالة في فلسطين، معتبرة إياه خطوة إيجابية ومهمة نحو تحقيق العدالة، وضمان احترام القانون الدولي.


وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن الخطوة جاءت بعد إيداع فلسطين إعلان بموجب المادة رقم 3/12 من ميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، الذي منح المحكمة اختصاص التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية منذ 13 يونيو/ حزيران 2014.


وأكدت أن "توجه دولة فلسطين للانضمام لنظام روما الأساسي، جاء لضمان وضع حد لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل، فالسلطة القائمة بالاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني وللحيلولة دون إفلاتها من العقاب"، على حد وصف البيان.


ولفتت الخارجية إلى أن "فلسطين تسعى إلى تقديم مرتكبي هذه الجرائم بحق الشعب إلى العدالة الدولية، تكريما للشهداء، وحماية لأبناء الشعب من أن يكونوا ضحايا لمثل هذه الانتهاكات في المستقبل".


وشددت على أن "وضع حد لهذه الغطرسة الإسرائيلية ووقف تجاوزها للقانون الدولي سيعمل على تثبيت قيم العدالة الدولية ويضمن مساءلة كل من يجرؤ على انتهاك حقوق الشعب والقانون الدولي، ما سيكون مفتاحاً لتحقيق السلام والاستقرار".


وأكدت وزارة الخارجية استعداد دولة فلسطين للتعاون الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية وتسهيل مهمتها وصولا إلى تحقيق العدالة.


كان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قبل طلب دولة فلسطين الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، في 7 يناير/ كانون الثاني الجاري.


وتتيح هذه الخطوة للمحكمة فتح قضايا ابتداء من الأول من إبريل/ نيسان الماضي، حول جرائم خطيرة ارتكبت على الأراضي الفلسطينية.


جديرة بالذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقّع قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مؤكدا نيته استخدام العضوية في المحكمة الدولية، لرفع الدعاوى ضد سياسيين وعسكريين إسرائيليين.