التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 02:16 ص , بتوقيت القاهرة

تظاهرات في 5 مدن ليبية ضد حوار جنيف

شهدت 5 مدن غربي ليبيا، أمس الجمعة، تظاهرات رافضة لحوار جنيف الذي انطلق قبل أيام، بمشاركة عدد من القوى والتيارات في البلاد، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "الأناضول".


وردد المتظاهرون في مدن طرابلس، ومصراته، والزاوية، وغريان، وزليتن، شعارات أبرزها "لا للإملاءات.. لا لجنيف"، فيما اعتبرت هاتفات أخرى الذاهبين لجنيف بـ"خونة دماء الشهداء".


وانطلقت، عصر الخميس الماضي، أولى جلسات الحوار المباشر بين الأطراف الليبية التي قبلت التفاوض، وذلك بمقر الأمم المتحدة بجنيف، وأكد موفد القسم الإعلامي بمجلس النواب (برلمان طبرق) عبد المنعم الجراي، أن "هذه هي الجلسة الأولى التي اجتمعت فيها كل الأطراف المشاركة منذ وصولهم إلى جنيف الأربعاء الماضي".


كما أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الخميس "بدء جولة الحوار، بمقر الأمم المتحدة بجنيف".


وقالت البعثة أيضا إن محادثات اليوم الأول "كانت بناءة وطغت عليها الأجواء الإيجابية"، ونقلت البعثة عن المشاركين عزمهم على ضمان نجاح هذا الحوار"، موضحة أن الجلسات ستستمر لأيام.


وتعاني ليبيا أزمة سياسية، تحولت إلى مواجهة مسلحة متصاعدة في الشهور الأخيرة، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول معترف به دوليا في طبرق، ويتألف من: مجلس النواب، الذي تم حله من قبل المحكمة الدستورية العليا، وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه، إضافة إلى ما يسميه هذا الجناح بـ"الجيش الليبي".


أما الجناح الثاني للسلطة، وهو في طرابلس، فيضم، المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته)، ومعه رئيس الحكومة، عمر الحاسي، فضلا عما يسميه هذا الجناح هو الآخر بـ"الجيش الليبي".