التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:40 م , بتوقيت القاهرة

مصر والمغرب تؤكدان ضرورة تفعيل القرارت الدولية بشأن ليبيا

أكدت مصر والمغرب على أهمية العمل الجماعي لمواجهة التنظيمات الإرهابية في ليبيا وتجفيف منابع تمويلها، من خلال الشروع فورا في اتخاذ إجراءات حاسمة وعاجلة للتعامل مع الوضع في ليبيا بما في ذلك تفعيل قرار مجلس الأمن 2174 القاضي بفرض عقوبات على الأطراف التي تعمل على تقويض الحل السياسي السلمي، وكذا تفعيل باقي قرارات مجلس الأمن الخاصة بمكافحة الإرهاب ومنها القرار رقم 2178.


وشدد وزيرا خارجية البلدين، في بيان مشترك اليوم الجمعة، على دور المجتمع الدولي في التصدي لجميع أشكال الإرهاب في ليبيا، وتحميل أي طرف دولي أو إقليمي المسؤولية السياسية والقانونية في حال تقديمه الدعم المادي أو المساندة السياسية للجماعات "التي تستخدم الإرهاب والعنف في ليبيا وسيلة لتحقيق غاياتها المتطرفة".


وأكد الوزيران استعداد البلدين لدعم قدرات الجيش الوطني الليبي للاضطلاع بدوره "المشروع" في بسط سيادة الدولة الليبية والدفاع عن الخيار الديمقراطي للشعب الليبي وحماية ثرواته ومقدراته الوطنية، وللانخراط في جهود جامعة الدول العربية طبقا لقرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، أمس الخميس، معربين عن دعمهما لجهود مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة للجمع بين الأطراف الليبية.


وتطرق البيان إلى الوضع في سوريا والجهود المبذولة لحل الأزمة بالطرق السياسية بما يلبي تطلعات الشعب السوري، وأكدا حرصهما على استتباب الأمن والاستقرار في كل من العراق واليمن وتشبثهما بالوحدة الترابية للدول العربية.


وأعاد الوزيران في بيانهما المشترك تأكيد موقف بلديهما الداعم للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما عبرا عن أسفهما لفشل مجلس الأمن في إصدار مشروع القرار العربي بشأن وضع حد زمني للاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، وأعربا عن دعمهما للقيادة والشعب الفلسطينيين.


وثمن الجانب المصري العمل المتواصل الذي يقوم به الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الحفاظ على الوضع القانوني للقدس الشريف وطابعها العربي الإسلامي، وحماية المقدسات وحرمة المسجد الأقصى من انتهاكات إسرائيلية، والمساهمة في تمكين المقدسيين من الصمود في مدينتهم.


كما أشاد الوزيران بالمشروعات التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف في هذا الصدد، ونوها بنتائج الاجتماع الأول لفريق الاتصال الوزاري المعني بقضية فلسطين والقدس الشريف، المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي، الذي استضافه المغرب بتاريخ 12 نوفمبر 2014.


من جانبه، أكد الوزير المغربي ثقته الكاملة لتولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة القمة العربية المقبلة اعتبارا من مارس 2015، مشيرا إلى أنها ستمثل إضافة نوعية للعمل العربي المشترك وخدمة قضايا الأمة العربية وتحقيق رفاهية شعوبه.


وحرص الجانبان في بيانهما على تأكيد عزمهما تنشيط وتطوير العمل الإفريقي المشترك في الإطار الثنائي ومتعدد الأطراف، كما شددا على ضرورة أن تكون إفريقيا أحد محاور التعاون المغربي المصري انطلاقا مما تمتلكه الدولتان من قطاع خاص قوي ومؤسسات قادرة على القيام بدور فاعل في هذه القارة بما يراعي مصالح البلدين وأولويات الدول الإفريقية الشريكة.


وأكدا الوزيران في ختام البيان اهتمامها بتعزيز التشاور بين البلدين خلال الفترة المقبلة في إطار الإعداد للاجتماعات المرتقبة لتجمع الساحل والصحراء، لا سيما اجتماع وزراء الدفاع المقرر عقده بالقاهرة، وقمة التجمع التي سيستضيفها المغرب خلال العام الجاري، مؤكدين أيضا أهمية الارتقاء بالتعاون الثقافي بين البلدين في مختلف جوانبه، وتطوير التعاون في مجال البحث العلمي المشترك والتعاون بين الجامعات ومراكز البحث.