التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:35 م , بتوقيت القاهرة

مصر والمغرب تدعوان لعقد اجتماع لدول "اتفاقية أكادير"

دعت مصر والمغرب، اليوم الجمعة، إلى عقد اجتماع وزراء تجارة الدول الموقعة على "اتفاقية أكادير" بالقاهرة خلال الربع الأول من العام الحالي.


وأكد وزيرا خارجية البلدين، في بيان مشترك صدر عقب لقائهما، اليوم الجمعة، على هامش زيارة السفير سامح شكري للرباط، إرادة البلدين في وضع آليات جديدة لبناء شراكات اقتصادية وتوسيع دائرة الفاعلين لدعم المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، والاستفادة من المزايا التي توفرها "اتفاقية أكادير" للتبادل الحر كإطار للاندماج والتكامل الاقتصادي بين الدول الموقعة وآلية لخلق استثمارات مشتركة وقطاعات إنتاجية مندمجة.


وفي سياق آخر، أعرب الوزيران عن ارتياحهما لمستوى علاقات البلدين، وما يميزها من تنسيق وتعاون على المستوى السياسي، وانسجام في المواقف وتطابق في الرؤى حول العديد من القضايا.


واتفق الطرفان، بحسب البيان المشترك، على تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع الدورة الثالثة لآلية الحوار والتنسيق والتشاور السياسي والاستراتيجي، التي عقدت بمراكش في يناير 2014، حول ضرورة العمل على بناء علاقات مستقبلية بين البلدين على أسس استراتيجية ورؤية مشتركة.


كما أشارا إلى أهمية إعادة هيكلة وتنشيط العلاقات الثنائية بما يتناسب وطموحات الجانبين، من خلال انتقاء عدد من مجالات التعاون المحددة لتكون قاطرة تسمح بتحقيق النقلة النوعية المطلوبة.


وعمد الجانبان إلى رسم مسار للمرحلة المقبلة من العلاقات الثنائية، يتمثل في عقد الدورة الرابعة من آلية التشاور السياسي وتنسيق التعاون الثنائي على مستوى وزيري خارجية البلدين، والزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المغرب، والدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية المصرية بالقاهرة.