التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:39 ص , بتوقيت القاهرة

صور|اشتعال أزمة الأنابيب بكفرالشيخ والمواطنون يهددون بالتظاهر

اشتعلت أزمة أنابيب البوتاجاز بمحافظة كفرالشيخ خلال اليومين الماضيين، في الوقت الذي انتعشت فيه بالسوق السوداء، حيث امتدت الطوابير أمام سيارات التوزيع، وظهور الباعة الجائلين، حتى أن سعر الأنبوبة المنزلية ارتفع إلى 30 جنيها فى بعض  المناطق، بسبب نقص الكميات المطروحة للبيع في المستودعات.


وأعرب المواطنون بمحافظة كفرالشيخ عن غضبه واستيائهم بسبب نقص الكميات، مهددين بتنظيم وقفات احتجاجية، اعتراضا على عدم توافر الغاز.


ورغم تصريحات المسئولين بتدعيم المحافظة بت 9 آلاف أنبوبة لسد العج، إلا أن هذا غير كاف، بسبب عدم الرقابة على مزارع الدواجن التي تستنزف حصة أبناء المحافظة .


في غضون ذلك، قال عماد محمد أحد أبناء قرية تيرة مركز الحامول، "نعاني من الحصول على  أسطوانات الغاز.. كان لدينا مندوب لجمع الأسطوانات وتوزيعها بسعر 11 جنيها، إلا أنه بعد الشكاوى لم يعد موجودا بسبب توزيعه الأنابيب بالواسطة وأصبحنا نعتمد الآن على مجيئ سيارة الغاز التي تأتي للقرية مرة في الأسبوع مما يتسبب فى نقص صارخ فى أسطوانات الغاز  ".


في حين أوضح أشرف محمد أحد أبناء مركز مطوبس، أن الأزمة اشتعلت منذ أيام دون معرفة الأسباب الحقيقية، مما جعل المواطن فريسة لأصحاب السوق السوداء، موضحا أن سعر أسطوانة الغاز ارتفع لأكثر من 30 جنيها.


وطالب أبناء مطوبس، محافظ كفرالشيخ المستشار محمد عزت عجوة، بضرورة حصر هذه  المزارع غير المرخصة، وإزالتها أو إجبارها على استخدام وسائل أخرى للتدفئة بدلا من الغاز، حتى لا تتسبب في أزمة .


ياتي ذلك في الوقت الذي أكد محمد عوض أحد أبناء مدينة بلطيم، بأن المواطنين تشابكوا بالأيدي أمام سيارات توزيع الأنابيب بسبب أولوية الحصول على أسطوانة  الغاز، مما يتسبب أحيانا فى ضياع عدد من الأسطوانات من صاحب السيارة، إضافة إلى وجود عدد كبير أمام السيارات من أبناء القرى المجاورة، الأمر الذي يسفر عن أزمة طاحنة .


من جانبها، اتخذت محافظة كفرالشيخ عدة إجراءات للحد من نقص أسطوانات الغاز، حيث أكد المهندس وكيل وزارة التموين بكفرالشيخ إبراهيم طلحة،أنه تم تزويد المحافظة بـ 9 ألاف أسطوانة بوتاجاز لسد العجز، موضحا أن حصة المحافظة كانت   45 ألف أسطوانه واصبحت 54 ألف أسطوانة بزيادة قدرها 900 أسطوانة يوميا، تفاديا لسوء الأحوال الجوية وتزامنا مع فصل الشتاء.


وأضاف طلحة أن المستشار محمد عزت عجوة  يجري اتصالات يومية بالأجهزة المختصة لتسهيل وتوفير أسطوانة الغاز لأبناء المحافظة، ومواجهة أي أزمة راهنة، مشيرا إلى أنه جاري تدعيم المحافظة بحصص إضافية لتغطية أي عجز يحدث، موضحا أن الأزمة التي تحدث في مثل هذه الأيام من كل عام طبيعية، وهذا يرجع لسوء الأحوال الجوية التي تؤثر على حركة الملاحة، مما يؤثر على كميات الغاز الصب الواردة للبلاد .


كما أكد رئيس مركز ومدينة بيلا بكفرالشيخ المهندس عبد الخالق غنيم، أنه تم تدعيم المركز بـ 2100 أسطوانة إضافية لسد العجز، وتم توزيعهم في وجود مفتشي التموين ورجال الشرطة أمام سور استاد بيلا و بجوار مدرسة فاطمة صالح وبـ 11 جنيها.